تحقيقات

الجرعة الرابعة للقاح كورونا الأمل الجديد لإنهاء الجائحة.. وهذه الفئة المستهدفة للتطعيم

28-10-2021 | 16:48
الجرعة الرابعة للقاح كورونا الأمل الجديد لإنهاء الجائحة وهذه الفئة المستهدفة للتطعيملقاح كورونا - أرشيفية
إيمان فكري

في محاولة لاحتواء فيروس كورونا المستجد، سمح مركز السيطرة على الأمراض الأمريكي، بجرعة ثالثة ورابعة لبعض الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة وأكبر من 18 عاما، لأنه ربما لم يكن لديهم استجابة مناعية كاملة من الجرعتين الأوليين، كما أنهم في نفس الوقت هم الأكثر قابلية لنقل الفيروس للأشخاص الآخرين.

واقترب عدد ضحايا فيروس كورونا المستجد إلى 5 ملايين شخص حول العالم، فيما بلغ عدد المصابين إلى حوالي 245 مليون إصابة حول العالم، حيث بدأت أعداد الإصابة في التزايد مرة أخرى، بعد ظهور متحور دلتا بلس أشد السلالات خطورة.

الجرعة الرابعة للقاح كورونا

كشفت دراسة من جامعة جونز الأمريكية، أن الذين يعانون من نقص المناعة وتم تلقيحهم كانوا أكثر عرضة بنسبة 485 مرة لأن ينتهي بهم المطاف في المستشفى أو يموتون من كورونا مقارنة بمعظم الأشخاص الأصحاء الذين تم تطعيمهم باللقاح، ووفقا لبعض الدراسات الصغيرة، فإن الملقحين من أصحاب المناعة الضعيفة يمثلون حوالي 44٪ من الحالات المتقدمة التي تتطلب دخول المستشفى.

كما وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على جرعات معززة اللقاحات الثلاثة المتاحة في أمريكا لبعض الأشخاص، منهم من يعاني من ضعف المناعة، وبالفعل تمكنت من تحسين استجابة الجسم المضاد للقاح لدى بعض ذوى المناعة الضعيفة، ويجب أن تكون الجرعة الرابعة على الأقل بعد مرور ستة أشهر من الجرعة الثالثة للقاح.

إتاحة الدول الجرعة الثالثة والرابعة للقاح كورونا

وأتاحت بعض الدول الكبرى بالفعل الجرعة الثالثة للقاح فيروس كورونا لمواطنيها، لتعزيز مناعتهم خاصة ضعاف المناعة وكبار السن منهم، لحمايتهم من الإصابة بمتحورات الفيروس الجديدة التي تهدد حياة سكان العالم، والتي بدأت تصيب الأشخاص المطعمين والملقحين بجرعتي اللقاحات، ما يجعل هناك فرصة لموافقة الدول على إتاحة جرعة رابعة أيضا.

أسباب الحصول على الجرعة الرابعة للقاح كورونا

يرى الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أنه لا يوجد مانع من منح الأشخاص المصابين بضعف المناعة الجرعة الرابعة للقاح كورونا، وذلك في حال حصولهم على الجرعة الثالثة من التطعيم، نظرا أننا مازلنا نعاني من نزيف الفيروس المستجد.

ويحتاج هؤلاء الأشخاص الجرعة الرابعة من لقاح كورونا لعدة أسباب، يوضحها عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة فيما يلي:

  1. الاستجابة المناعية المكتسبة من التطعيم ضد كورونا لهم ليست مثالية.
  2. المناعة المكتسبة من التطعيم ضد كورونا لهم قصيرة الأمد.
  3. الأمراض المزمنة تقلل المناعة، وقد تتدهور المناعة بسرعة بسبب بعض الأدوية.
  4. معظم ضعاف المناعة لا يلتزمون بالتدابير الوقائية لفيروس كورونا.
  5. معظم ضعاف المناعة كبار بالسن، يعانون من مشاكل إدراكية، وربما تفوتهم جرعات الأدوية.

وكان مركز السيطرة على الأمراض الأمريكي، قد سمح بأغسطس الماضي بمنح الأشخاص الذين يعانون من نقس المناعة من سن 18 وما فوق، لأنهم يعانون من ارتفاع الحمل الفيروسي لديهم مما يجعلهم أكثر قدرة وعلى نشر العدوى للمخالطين.

متى يمكن الحصول على الجرعة الرابعة للقاح كورونا

ويوضح الدكتور مجدي بدران، أنه يتم الحصول على الجرعة الرابعة لفيروس كورونا بعد 6 أشهر على الأقل بعد الحصول على الجرعة الثالثة من التطعيم، ولا يشترط أن تكون الجرعة الرابعة من نفس اللقاح الذي تلقاه الشخص من البداية.

وتعمل الجرعة الرابعة من لقاح كورونا على تنشيط الجهاز المناعي، والتربص بخطر سلالات كورونا المتحورة، وحماية المواطنين من أي مضاعفات نتيجة تكرار العدوى بالفيروس، فهذه الجرعات التنشيطية مهمة لمواصلة القدرة على مواجهة الفيروس المستجد.

فعالية لقاحات كورونا

تصل فعالية لقاحات كورونا ما يقارب 90% إلى 90%، ولكن يؤكد "بدران" أن الاستجابة المناعية تقل للذين يعانون من نقس المناعة، وربما تكون الاستجابة المناعية للتطعيم بنسبة 30% فقط، لذلك فإن الجرعات التنشيطية كل فترة قد تزيد الاستجابة المناعية.

الفئات المستحقة للجرعة الرابعة للقاح كورونا

تتضمن الفئات المستحقة للجرعة الرابعة من لقاح كورونا من يعانون من نقص المناعة بشكل معتدل إلى شديد ومنهم مرضى السرطان الذين يتلقون العلاج النشط للسرطان، وأيضا من قاموا بزرع أعضاء معينة، ومرضى الإيدز، والمعالجين بالخلايا الجذعية، ومن يتناولون أدوية تخفض قوة جهاز المناعة.

أهمية لقاحات كورونا

للقاحات كورونا أهمية كبيرة، حيث إنها تحفز الاستجابة المناعية للفيروس المستجد، وتوفر الحماية من مضاعفات المرض بتحفيز المناعة ضد الإصابة بالأمراض الناتجة عن عدوى فيروس كورونا، كما أنها تحمي المطعمين من العدوى ومخاطر الإصابة بالمضاعفات الشديدة.

ويعتبر عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، لقاحات كورونا الواقية، هي الأمل لإنهاء الجائحة، فعندما يتلقى عدد كبير من المواطنين التطعيم، يصعب على فيروس كورونا الانتشار لتعظيم الجهاز المناعي، وكلما زاد عدد المطعمين باللقاح، قل احتمال انتشار الفيروس، ونصل إلى المناعة المجتمعية، وقد نحتاج إلى جرعات تنشيطية من اللقاح كل عام.

هل الجرعة الرابعة تشمل جميع لقاحات كورونا؟

يحصل على الجرعة الرابعة للقاح كورونا من تم تطعيمه بلقاح سينوفارم، وسينوفاك، وإسترازينيكا، وفايزر، ومودرنا، أما بالنسبة للقاح جونسون آند جونسون فيجب أن يحصل الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة على جرعة معززة بعد شهرين على الأقل من الجرعة الأولى.

ونصح المركز أصحاب المناعة الضعيفة بضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية حتى بعد تلقي لقاح كورونا مثل تجنب الازدحام والأماكن سيئة التهوية وإن اضطروا للتواجد في الاماكن المزدحمة عليهم ارتداء القناع

تابعونا على
كلمات البحث
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة