أخبار

أسبوع القاهرة للمياه| خبير موارد مائية: ابتكرنا تقنية منخفضة الطاقة لتحلية المياه| صور

28-10-2021 | 12:54
أسبوع القاهرة للمياه| خبير موارد مائية ابتكرنا تقنية منخفضة الطاقة لتحلية المياه| صورخبير موارد مائية: ابتكرنا تقنية منخفضة الطاقة لتحلية المياه
Advertisements
أحمد سمير

قال الدكتور هاني سويلم، أستاذ الموارد المائية والتنمية المستدامة بجامعة أخن الألمانية، إن 85 ٪؜ من المياه في المنطقة العربية تستخدم في الري.

وأكد سويلم، أن مشكلة إيجاد موارد مائية لاستخدامها في الري لم تحل حتى الآن؛ لذلك فهذه المشكلة تعد الأهم على الإطلاق. 

جاء ذلك خلال الجلسة العامة الخامسة بعنوان "الابتكار في العلوم المائية"، ضمن فعاليات خامس أيام أسبوع القاهرة الرابع للمياه، بحضور الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري، والدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

وأشار إلى أن هناك زيادة في الندرة المائية في المنطقة العربية، مؤكدا أن المنطقة  العربية بها 1.4% من المياه في العالم.

وقال: إننا في المنطقة العربية لدينا مستقبلا مشتركا، ولكن الحلول تختلف من بلد لأخر قائلا: الحل الذي يتناسب مع مصر قد لا يتناسب مع أي دولة أخرى في المنطقة العربية، ولكن نسعى إلى إيجاد حلول تخدم المنطقة العربية بالكامل. 

وأوضح سويلم إيجاد حل لمشكلة ندرة المياه للشرب وذلك عن طريق تحلية المياه، باستخدام الطاقة.
 
وقال: إن المنطقة تواجه خطرا بشأن أمن الغذاء؛ لأننا نستورد 50% من الغذاء، مشيرًا إلى أن أي تأثير على المياه سيؤثر على الأمن الغذائي بالمنطقة بالمنطقة كلها.  

ولفت الدكتور هاني سويلم، إلى أن عملية تحلية المياه ينتج عنها استهلاك كبير في الطاقة، والتي نحتاجها بكثافة في تحلية المياه، وتسبب في انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون، فضلا عن ارتفاع تكلفة التحلية.

وأشار إلى الاتجاه لاستخدام العديد من التقنيات الأخرى في تحلية المياه، مثل تقنية التناضح العكسي، والطاقة المغناطيسية. 
 
وأوضح سويلم، إضافة نوع من المحاليل يقوم بإعطاء طاقة، وآمن وله جدوى اقتصادية، وهذه التقنية نستطيع من خلالها خفض معدل الطاقة في تحلية المياه 

وأكد أن كل التجارب تتم في الجامعة الأمريكية بالقاهرة باستخدام  تحلية المياه من خلال الطاقة المغناطيسية، وشهدنا من خلال استخدام هذه التقنية تقليل استخدام الطاقة. 

وقال: نحن لا نهدف لاستخدام هذه المياه في أي منطقة من مناطق الدلتا، ولكن نسعى لاستخدامها في المناطق المغلقة وزراعة النباتات بها.

تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
Advertisements
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة