محافظات

ميناء الإسكندرية ينفي تراجع أعداد السفن مع تطبيق المنظومة الجمركية الجديدة

28-10-2021 | 11:01
ميناء الإسكندرية ينفي تراجع أعداد السفن مع تطبيق المنظومة الجمركية الجديدة ميناء الإسكندرية
الإسكندرية - محمد عبد الغني

نفى الربان طارق شاهين رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لميناء الإسكندرية، ما تردد من تصريحات منسوبة إليه تفيد بأن هيئة ميناء الإسكندرية قد شهد تراجعا في أعداد السفن بواقع 30 % منذ تطبيق المنظومة الجمركية للتسجيل المسبق للشحنات ACI.

وأكد رئيس هيئة ميناء الإسكندرية، في بيان صادر عنه اليوم الخميس، أن هذه التصريحات التي نسبت إليه عارية تماما من الصحة.

وأهاب شاهين، تحري الدقة فيما ينشر من أخبار تخص ميناء الإسكندرية والرجوع الى المصادر الرسمية للحصول على الأخبار الصحيحة.

كان ميناء الإسكندرية شهد أمس، نشاطا في حركة السفن والبضائع والحاويات إذ بلغ إجمالي عدد السفن على الأرصفة 60 سفينة من عدد من دول العالم.

الجدير بالذكر أن نظام التسجيل المًسبق للشحنات (ACI) هو نظام جمركي جديد يعتمد على إتاحة بيانات ومستندات الشحنة (الفاتورة التجارية وبوليصة الشحن النهائية أو المبدئية) قبل الشحن بـ 48 ساعة على الأقل لتتمكن الجهات المعنية من رصد أي خطر على البلاد من خلال نظام إدارة المخاطر حيث تضع الدولة المصرية أولوية قصوى لضمان أمن مواطنيها.

ويهدف منها لحماية المواطن المصري من البضائع مجهولة الهوية أو المصدر وتقليل زمن الإفراج ومن ثم تكلفة الإفراج عن البضائع واستخدام البيانات والمستندات الإلكترونية والاستغناء عن المستندات الورقية.

وبدأ التشغيل التجريبي لنظام التسجيل المُسبق للشحنات (ACI)على المشحونات البحرية اعتبارا من الأول من إبريل الماضي وتبدأ مرحلة التشغيل الإلزامي اعتبارا من الأول من أكتوبر الجاري.

تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة