أخبار

إطلاق مبادرة "قلبك حياتك" للتحذير من أضرار التدخين

27-10-2021 | 18:19
إطلاق مبادرة  قلبك حياتك  للتحذير من أضرار التدخين جانب من الندوة
عبد الله الصبيحي

أكد الدكتور محمد صبحى، أستاذ أمراض القلب بجامعة الإسكندرية ورئيس المؤسسة العلمية للقلب والشرايين، أن التدخين بجميع  أنواعه ضار بصحة القلب وهو أحد العوامل الرئيسية والهامة للإصابة باعتلال القلب وأمراض الشرايين التاجي.

جاء ذلك اليوم الأربعاء خلال إطلاق مبادرة "قلبك حياتك"، في اليوم العالمي للقلب، وذلك بحضور الدكتوره نعيمة القصير، ممثلة منظمة الصحة العالمية بالقاهرة، وبحضور  أعضاء المؤسسة العلمية للقلب والشرايين وعدد من الأطباء المتخصصين.

وقال إنه يجب على كل  شخص أن يحافظ على صحته بشكل عام وصحة القلب بشكل خاص من خلال ممارسة الرياضة بشكل يومي والبعد عن العادات الصحية السيئة.

وأضاف  الدكتور عمرو ذكى أستاذ أمراض القلب ورئيس قسم القلب بكلية الطب جامعة االإسكندرية، أن حماية القلب تتطلب ضرورة تغيير العادات الغذائية السيئة والاهتمام بالرياضة، وذلك عن طريق البعد عن الدهون والزيوت المهدرجة فى الطعام وعدم زيادة الوزن، خاصة أن زيادة الوزن مع استهلاك الدهون يسبب تراكما للكوليسترول الضار وبالتالى يسبب مشاكل لشرايين القلب.

وقال إنه يجب أن ينتبه أى مريض عند قياس الكوليسترول بألا يتعدى القياس 100 قياس، مع قياس الضغط بانتظام، وبالنسبة للأشخاص الذين أصيبوا بجلطات يجب الانتباه بشدة ألا يزيد قياس الكوليسترول عن 60 قياسا، أو 80 بالأكثر، وهذا الأمر لكل الأشخاص سواء كبار أوصغار السن  بالإضافة لضرورة الانتباه المستمر لقياس السكر، حيث غن الإصابة بالسكر تعرض الشخص للإصابة بأمراض الاعتلال الكلوى ولذلك يجب ألا يزيد قياس السكر ما بين 70 إلى 130 صايم ومفطر ومراجعة الطبيب كل 6 شهور على الأقل.

كما شدد الدكتورشريف وجدي، أستاذ أمراض القلب علي ضرورة الانتباه من التعرض للضغوط النفسية والأخبار المحزنة أو التي تؤدي للاكتئاب لأن لها دور مهم في الإصابة بالأمراض وليس عيبا أن يذهب الإنسان للطبيب النفسي للسيطرة على الضغوط النفسية التى تسبب الكثير من  الأمراض. 

ومن جانبها أشادت الدكتورة نعيمة القصير، ممثلة منظمة الصحة العالمية بالمبادرة الرئاسية 100 مليون صحة والتى وفرتها وزارة الصحة لأكثر من 55 مليون شخص، حيث تم الكشف على المواطنين لمعرفة المصابين بالاعتلال الكلوى مبكرا والمصابين بأمراض الضغط والسكر وهو أمر مهم جدا ساهم فى الكشف عن هذه الأمراض وعلاجها مبكرا.

وثمنت القصير توجه مصر نحو تطبيق التأمين الصحى الشامل على المواطنين والذى سيوفر العلاج بصورة أفضل للمواطنين بكل مستوياتهم.

 

تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:

مادة إعلانية

Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة