محافظات

"التحول الرقمي".. طريق سوهاج إلى المستقبل

27-10-2021 | 15:53
التحول الرقمي طريق سوهاج إلى المستقبلباقى صور " التحول الرقمى " .. طريق سوهاج إلى المستقبل

صفحة كاملة بالصور

 

 

المحافظ: ميكنة الخدمات يوفر مناخًا جاذبًا للاستثمار .. رئيس الجامعة: ساهم في تسهيل الدراسة.. الأهالى: يقضي على الروتين والفساد

سوهاج ـ محمد أبو العباس: أكد اللواء طارق الفقى محافظ سوهاج اهتمام الدولة بتيسير الخدمات المقدمة للمواطنين من خلال ميكنتها وتقديمها إلكترونيًا فى إطار سياسة التحول الرقمى التى تنتهجها الدولة حاليا، مشيرًا إلى أنه تم تطوير العمل بجميع المراكز التكنولوجية لخدمة المواطنين وعددها 15 مركزا بديوان عام المحافظة والمراكز والأحياء بتكلفة بلغت 18 مليون جنيه، شملت إنشاء خط ربط موحد بين كافة الجهات المعنية وبين هذه المراكز، كما سيتم ربط الجهات الخارجية ذات العلاقة بتقديم الخدمات للمواطنين وبين الـ15 مركزًا، وذلك لخلق مناخ جاذب للاستثمار.

وأوضح الدكتور مصطفى عبد الخالق القائم بعمل رئيس جامعة سوهاج اهتمام الجامعة بملف التحول الرقمى والعمل على توظيف جميع الإمكانيات والوسائل التعليمية من أجل مواكبة التطور السريع فى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، وإتاحة البيانات ، وذلك لتسهيل الدراسة على الطالب الجامعي، وتوفير الوقت والجهد لأعضاء هيئة التدريس والجهاز الإداري، وميكنة العمل الإداري ، وذلك من خلال التحول الإلكتروني والرقمي للإدارات المختلفة، مما دفعها إلى اتخاذ خطوات سريعة للارتقاء بمستوى البنية التحتية المعلوماتية بجميع كليات الجامعة وتحويل كافة الخدمات الإدارية والطلابية إلى عمليات إلكترونية، بالإضافة إلى تحقيق طفرة فى أداء العمل عن طريق تطبيق نظام التصحيح الإلكترونى وإنشاء مركزا لإنتاج البرمجيات، فضلا عن تطوير أنظمة الحماية الإلكترونية .

وأشار إلى أن الجامعة رفعت هذا العام شعار " وداعا للكتاب الورقى " من خلال إتاحة المناهج والمقررات الدراسة إلكترونيا على المنصة التعليمية Zad، وتحديد الصلاحيات الخاصة بكل فئة من مستخدمي المنصة التعليمية فى إطار عملية التحول الرقمى .

وأوضح " عبد الخالق" أن العام الدراسى الجديد شهد تطبيق اللوائح الجديدة التى تعتمد على تطبيق نظام الساعات المعتمدة بدلا من نظام الساعات الفصلية ، وهذا النظام يعتمد على المهارات وليس الحفظ والتلقين، حيث يتاح للطالب الحصول على مؤهله الدراسى خلال ثلاث سنوات بدلا من أربع سنوات ، وبالتالى فإن المنظومة الإلكترونية مهمة ومفيدة جدا للطلاب وخاصة المتميزين منهم .

القضاء على الروتين والفساد

من جانبهم أشاد أهالى سوهاج بالخدمات المتاحة لهم من خلال تطبيق منظومة التحول الرقمى والتى ساهمت فى توفير الوقت والجهد والقضاء على الروتين الإدارى .. حيث يقول تامر كامل ـ موظف ـ إن تقديم الخدمات بشكل إلكترونى يقضى على جميع أشكال الروتين الإدارى، ويعمل على إنجاز الخدمات بشكل أسرع، مشيرا إلى أن مراكز التطوير التكنولوجى المنتشرة بكافة المراكز والأحياء ساهمت فى التيسير على المواطنين من خلال تطبيق نظام الشباك الواحد الذى رفع المعاناة التى كان يواجهها صاحب الخدمة فى التنقل بين الإدارات المختلفة لإنجاز خدماته، كما أنها وسيلة فعالة للقضاء على الفساد والرشوة لأن كافة الخدمات تقدم إلكترونيا، بالإضافة إلى اتباع نظام موحد لتقديم الخدمات يعتمد على أسبقية الحضور وإعطاء رقم لكل مواطن واستخدام خاصية النداء الآلى بما يحقق العدالة بين المواطنين  .

ويشير هانى فرج ـ أعمال حرة ـ إلى أن ميكنة الخدمات الحكومية يعد الحل الأمثل للقضاء على الفساد الإدارى، حيث أن لكل خدمة خطوات محددة طبقا لبرامج التشغيل ولا يستطيع الموظف تجاوزها أو الخروج عنها أو التعامل مع المواطن بعيدا عن الشباك للحصول على " إكرامية " أو رشوة، وبالتالى فإن كافة الخدمات يحصل عليها المواطن كغيره بدون وساطة أو محسوبية .

ويرى عبد السميع عبد الرحمن ـ مزارع ـ أن التحول الرقمى يتطلب التوسع فى إقامة المراكز التكنولوجية بالقرى أيضا حتى تكتمل منظومة التحول الرقمى، مشيرا إلى أنه ليس من المعقول أن يتوجه سكان القرى إلى المركز التكنولوجى بالمركز التابعين له لقضاء خدماتهم، كما أن إنشاء مراكز تكنولوجية بالقرى سوف يسهم فى تخفيف التزاحم على المراكز التكنولوجية بالمدن، ويقلل من الوقت اللازم لقضاء الخدمة .

ويقول لطفى إبراهيم ـ مدرس ـ إن منظومة التحول الرقمى تهدف إلى تحسين مستوى معيشة المواطن، وتيسير عملية حصوله على الخدمات من خلال توفير خدمة الحى المتنقل والتى تم تطبيقها فى حى غرب وحى شرق سوهاج من خلال سيارات مجهزة بكافة وسائل الاتصال الحديثة وبها عدد من موظفى الحى، مما ساهم فى الانتقال إلى المواطنين بالقرب من محل إقامتهم وتقديم الخدمات لهم بشكل فورى .

حل مشكلة تأخر الكتب

ويشير عادل رمضان ـ طالب بجامعى ـ إلى سعادته بتطبيق منظومة التحول الرقمى فى الجامعة لما لها من فوائد كثيرة على الطلاب، حيث أتاحت الجامعة كافة المناهج الدراسية إلكترونيا، وبالتالى تم حل مشكلة تأخر استلام المذكرات والكتب والتى كانت تؤثر على عملية التحصيل الدراسى لطلاب الجامعة، كما أن الجداول الدراسية وجداول الامتحانات والنتائج تتم إتاحتها على الموقع الإلكترونى للجامعة مما يمثل نقلة حضارية وفرت الكثير من الوقت والجهد للطلبة .

تيسير الإجراءات

ويؤكد إسلام رجب ـ سائق ـ أن إدارات المرور شهدت طفرة غير مسبوقة من خلال العمل بالنظام الرقمى واستخدام شاشات للعرض وأجهزة " السميليتور" الخاصة باختبارات القيادة، مشيرا إلى أن سائقى السيارات يشعرون براحة كبيرة عقب تطبيق النظام الرقمي ونظام الشباك الواحد في إدارة المرور بسوهاج، حيث ساهم في تبسيط إجراءات الترخيص، كما تم تخصيص شباك لكبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة، وتوفير أماكن مناسبة للانتظار، وذلك تيسيرا على المواطنين وتوفيرا للوقت والجهد .

 

سوهاج ـ محمد أبو العباس

 

تابعونا على
اقرأ أيضًا:
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة