ليل ونهار

بورسعيد تترقب "فوارغ" البوري

27-10-2021 | 15:53
بورسعيد تترقب فوارغ البوري بورسعيد تترقب " فوارغ " البورى

 

بورسعيد - محمد عباس: يترقب نصف مليون بورسعيدي حاليا انطلاق موسم أسماك "الفوارغ" الذى ينطلق أوائل نوفمبر المقبل، ويطلق مسمى الفوارغ على أسماك البورى التى يجرى تفريغها من البطارخ فى موسم تكوينها خلال شهرى نوفمبر وديسمبر من كل عام .. وتباع أسماك البورى المبطرخة بسعرين، الأول للسمكة بعد استخراج البطروخ، والثانية بالبطروخ ويتراوح سعر الفوارغ بالأسواق الشعبية مابين 30 و50 جنيهًا للكيلو، بينما يبلغ سعر البورى بالبطارخ ما بين 60 و70 جنيها للكيلو.

وكعادة مواسم الأسماك الشعبية التى تناسب القدرة الشرائية للغالبية العظمى من أهالى المدينة الباسلة، تتراجع مبيعات أنواع الأسماك الأخرى مرتفعة السعر بأصنافها المعروفة مثل " البربونى والغطيان والحنشان والسهيلى " والتى تتعدى أسعارها حاليا الـ 150 جنيها للكيلو، حيث يستفيد الأهالى من الطبقات المتوسطة ومحدودى الدخل من تلك المواسم المتعاقبة والتى تبدأ بالشبار ( البلطى ) وتتواصل بالسردين وتختتم بالفوارغ .

ويجيد أهالى بورسعيد طهى الفوارغ، حيث تتنوع الطرق المعروفة لتناولها مابين الصيدية والسنجارى والمقلى، بينما يجرى شوى البورى المبطرخ المغلق، كما يستفيد الباعة والتجار من البطارخ التى يجرى تمليحها وبيعها بأسعار غالية جدا تتراوح مابين 300 و600 جنيه للكيلو البلدى .

وفيما يعلم الأهالى جيدا أن معظم المطروح من الفوارغ هو من إنتاج المزارع السمكية القائمة بجنوب وغرب المحافظة، يدركون جيدا أن الفوارغ البلدى التى يجرى اصطيادها من البحر المتوسط خلال الموسم ستباع غالية الثمن، فالفارق كبير بين المزارع والمتوسط .

 

تابعونا على
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة