ليل ونهار

أحد كنوز مصر الأثرية متحف رشيد.. يحكى بطولات وكفاح شعب

27-10-2021 | 15:53
أحد كنوز مصر الأثرية                متحف رشيد يحكى بطولات وكفاح شعبأحد كنوز مصر الأثرية متحف رشيد .. يحكى بطولات وكفاح شعب

 

البحيرة - منى الوكيل: يعد متحف رشيد القومي الذى يقع في قلب مدينة رشيد بمحافظة البحيرة، أحد أهم وأشهر المنازل الأثرية التى شيدها المصريون فى القرن الـ18 ولاتزال شاهدة على عظمة الفن المصرى والإسلامى القديم.

يقول محمد التهامى مدير منطقة آثار رشيد إنه تم اختيار منزل (حسين عرب كولى) الذى شغل منصب محافظ رشيد منذ عام 1844 حتى عام  1849 م ليكون متحفًا حربيًا لمدينة رشيد تخليدًا لذكرى انتصار أهالى المدينة على حملة فريزر فى 19 سبتمبر عام 1807، ويتكون المنزل من ثلاثة طوابق ويُعد نموذجًا للعمارة الإسلامية التى تتميز بطرازها الفريد .

وأضاف أن المتحف يضم مقتنيات ونماذج تبرز كفاح شعب رشيد والمعارك التي خاضها ضد المستعمر الفرنسي والانجليزي، وتتضمن نماذج وصورًا للمعارك الحربية التى دارت رحاها على أرض رشيد الباسلة، فضلا عن صورا للحياة الأسرية في رشيد، والصناعات الحرفية الشعبية، بالإضافة إلى مخطوطات وأدوات الحياة اليومية لأهالى المدينة، ومجموعة من الأسلحة من القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، كما يعرض بالمتحف بعض الآثار الإسلامية التي كشف عنها مؤخرًا في رشيد من العملات الإسلامية والأواني الفخارية .

وأشار التهامى إلى أن الرئيس الراحل جمال عبد الناصر قام بافتتاح المتحف لأول مرة فى 19 سبتمبر عام 1959 لدى زيارته للمدينة للاحتفال بالعيد القومى لمحافظة البحيرة.

وكشف "التهامى" أن المتحف تم تطويره مرتين الأولى عام 1985، حيث تم ضم الحديقة المواجهة للمتحف لحرم المتحف ، ويتم استخدامها للعرض المكشوف والأنشطة، حيث تم وقتها  تغيير تسميته إلى متحف رشيد الوطنى، .. وتابع : كما تم تطوير المتحف مره أخرى عام 2009، حيث تم إنشاء قاعة للمؤتمرات بالحديقة المتحفية وإعادة افتتاحه .

 

 

تابعونا على
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة