أخبار

مصر ورومانيا.. علاقات تاريخية وروابط دينية واقتصادية وثيقة

27-10-2021 | 11:41
مصر ورومانيا علاقات تاريخية وروابط دينية واقتصادية وثيقةالرئيس السيسى يستقبل رئيس ومانيا
وسام عبد العليم

ترتبط كل من مصر ورومانيا بعلاقاتٍ تاريخية وثيقة، حيثُ احتفلا عام 2006 بمرور مائة عام على تأسيس العلاقات الدبلوماسية بينهما، إلا أن الروابط التى تجمع ما بين البلدين تسبق تلك المدة الزمنية، حيث شهدت تعاوناً على سبيل المثال خلال فترة حفر قناة السويس، كما شهدت الروابط الدينية، فيما بين الكنيستين المصرية والرومانية، صلات منذ قرون عديدة.

وساهم انضمام رومانيا إلى عضوية الاتحاد الأوروبي، في الأول من يناير عام 2007، فى تعزيز العلاقات الثنائية ما بين البلدين اتساقاً مع مستوى العلاقات المتنامية التى تربط مصر بالاتحاد الأوروبى، حيث تنوعت العلاقات الرومانية المصرية بشكل أوسع، كما زاد نطاق الموضوعات ذات الاهتمام المشترك التى تربط ما بين الجانبين، بحسب موقع الهيئة العامة للاستعلامات.

العلاقات السياسية

تتميز العلاقات السياسية بين مصر ورومانيا، بقدرٍ كبير من الثبات والاستقرار، كما تحظى بمستوى عالٍ من التنسيق وتتسم بتقارب وجهات النظر ما بين البلدين في العديد من القضايا الإقليمية والدولية.

- فى 23/4/2020 أجرى الرئيس عبدالفتاح السيسي اتصالاً هاتفياً مع كلاوس يوهانيس، رئيس جمهورية رومانيا، وتناول الاتصال جهود مكافحة انتشار وباء كورونا المستجد، حيث تم الاتفاق على تعزيز التعاون المشترك في هذا الصدد من خلال تبادل الخبرات والتنسيق بين جهات تقديم الرعاية الصحية بالبلدين الصديقين، في إطار الجهود الدولية لاحتواء انتشار الفيروس.

كما شهد الاتصال كذلك مناقشة دعم أطر التعاون بين مصر ورومانيا في شتى المجالات، خاصةً فيما يتعلق بالجوانب الاقتصادية والتبادل التجاري، فضلاً عن التباحث حول عدد من الملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.  

مصر أهم شريك اقتصادي

ترى رومانيا أن مصر أهم شريك اقتصادي لها وعنصر مهم للاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين مليار دولار عام 2018.

وترى أن مصر تمتلك مقومات اقتصادية كبيرة بفضل تحسن مناخ الاستثمار في البلاد مما يوفر فرصة للتنبؤ لجذب الاستثمارات المحلية والأجنبية للسوق المصري، وهناك إمكانية لقيام الشركات الرومانية بضخ استثمارات فى مصر فى ضوء الظروف الجديدة نتيجة للإصلاحات الاقتصادية.

العلاقات الاقتصادية

قال المكتب الاقتصادى والتجارى لسفارة مصر فى رومانيا، إن العلاقات بين مصر ورومانيا شهدت تطوراً ملحوظًا نحو تنمية التبادل التجاري بين البلدين.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين مصر ورومانيا خلال الخمس أشهر الأولى من عام 2021 الى 383.21 مليون دولار مقابل 427.738 مليون دولار بنفس الفترة من عام 2020 بتراجع بلغ 11.6% ، بينما شهدت نموا كبيرا خلال شهر مايو الماضي ليسجل 119.755 مليون دولار مقابل 27.802 مليون دولار.

الاستثمارات المصرية في رومانيا

بلغت القيمة الإجمالية للاستثمارات المصرية في رومانيا منذُ عـام 1990 وحتى نهاية عـام 2009 حوالي 29.13 مليون دولار ، ويساهم في هذه الاستثمارات عدد كبير من الشركات المصرية المتوسطة والصغيرة، علماً بأن عدد الشركات المصرية المُسجلة في رومانيا 1232.

كما بلغت قيمة الاستثمارات الرومانية فى مصر خلال نفس الفترة حوالى 445.87 مليون دولار.

أهم الصادرات المصرية

تركزت أهم الصادرات المصرية إلى رومانيا خلال الأعوام الماضية في البترول ومنتجاته، الأزر، الأسماك الطازجة والمُجمدة، الأدوية والمُستحضرات الطبية، أسمنت بورتلاند، منسوجات، وخضر وفاكهة، أما عن الواردات المصرية من رومانيا خلال الفترة ذاتها في الأخشاب والمنتجات الكيماوية ووسائل النقل (قطع عربات سكك حديدية – جرارات زراعية – سيارات نقل الأفراد)، المعادن خاصةً الحديد والصلب.

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي، قد استقبل صباح اليوم الأربعاء، بقصر الاتحادية، الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس، وأقيمت لضيف مصر الكريم مراسم استقبال رسمية لدى وصوله قصر الاتحادية الرئاسي، واستعرض الرئيسان، حرس الشرف، وتم عزف السلام الوطنى للبلدين.

تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ ايضا:
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة