ثقافة وفنون

«المماليك بين التاريخ والرواية» في الحلقة الجديدة من «كلمات» على النيل الثقافية

26-10-2021 | 23:42
;المماليك بين التاريخ والرواية; في الحلقة الجديدة من ;كلمات; على النيل الثقافيةالمماليك بين التاريخ والرواية
مصطفى طاهر

تنوعت الأعمال الأدبية والدراسات التي تناولت فترة حكم المماليك لمصر بما لها من خصوصية وأحداث مثيرة. وفي حلقة الأربعاء 27 أكتوبر من برنامج كلمات، التي تعرض الساعة الخامسة مساء على شاشة النيل الثقافية، يناقش الإعلامي خالد منصور عملين تناولا تلك الفترة المهمة في تاريخ مصر، وهما رواية "التاج" للكاتبة د. عبير قورة، وكتاب "حكايات المماليك المصرية للباحث د. هاني حمزة.

- رواية "التاج" للكاتبة د. عبير قورة

رواية التاج هي رواية تحكي عن عائلة واحدة "عائلة التاج" وما يجري لها من أحداث في عصرين مختلفين "العصر المملوكي" ويرصد ما يحدث لعائلة أبي موسى التاج التاجر بالحسينية وابنه التاج الصغير، ويلقي هذا العصر الضوء على الكثير من المظالم والأهوال التي كانت تصيب البسطاء والأقليات والعامة في ذلك العصر، "والعصر الحديث" ويرصد ما حدث لعائلة فريد التاج من أزمات وتحديات في حدود سنة ميلادية.        

د. عبير صالح قورة من مواليد محافظة المنزلة الدقهلية حصلت على بكالوريوس العلوم والصيدلة سنة 1996، وليسانس الآداب قسم الفلسفة سنة 2002 من جامعة المنصورة، وهي باحثة مهتمة برصد التطورات الاجتماعية والسياسية وما أصاب اللغة العامية عبر عصور متتالية.

ورواية "التاج" هي الأولى للكاتبة التي انتهت من كتابة رواية جديدة بعنوان "الأسرى" وعدة قصص قصيرة.

- كتاب "حكايات المماليك المصرية للباحث د. هاني حمزة

صدر عن دار العين كتاب "حكايات المماليك المصرية" للدكتور هاني حمزة، وتصميم الغلاف للفنان حلمي التوني.

تتناول فصول الكتاب موضوعات سياسية؛ مثل مؤسسات الحكم من سلاطين المماليك أصحاب السلطة الدنيوية والخلفاء العباسيين أصحاب السلطة الدينية، وحربية كنهب الإسكندرية باسم الصليب، والانتقام المصري بغزو قبرص، ومن أدب الرحلات تتناول رحلات مصريين إلى الخارج شمالًا وغربّا، ورحلات أجانب إلى مصر لأغراض مختلفة؛ دبلوماسية أو لطلب العلم أو التجارة أو لزيارة الأماكن المقدسة.

يذكر أن د. هاني حمزة مؤرخ للعصر المملوكي حصل على الماجستير في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، والدكتوراه من كلية الآثار جامعة القاهرة، في تاريخ العمارة المملوكية، سبق وصدر له عن دار "العين" أيضا كتاب "مصر المملوكية.. قراءة جديد"، من جزأين.

تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة

مادة إعلانية

Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة