تحقيقات

تعرف على أسباب اكتئاب الخريف والمضاعفات وطرق العلاج

26-10-2021 | 17:12
تعرف على أسباب اكتئاب الخريف والمضاعفات وطرق العلاجالاكتئاب
إيمان محمد عباس

ينتاب الكثير منا في أوقات تغير الفصول  خاصة في فصل الخريف حالة من الاكتئاب وعدم الرضا، والشعور بالضيق وفقدان الرغبة بإتمام التفاصيل المعتادة بالحياة اليومية، والشعور بالحزن بلا سبب، والتعب العام مع فقدان ضوء الشمس، كما ﻗﺎﻝ عنها الإمام ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻃﺎﻟﺐ عليه السلام، اﺟﺘﻨﺒﻮﺍ ﺍﻟﺒﺮﺩ ﻓﻲ ﺃﻭﻟﻪ ﻭاﺳﺘﻘﺒﻠﻮﻩ ﻓﻲ ﺁﺧﺮﻩ، ﻓﺈﻧﻪ ﻳﻔﻌﻞ ﺑﻜﻢ ﻣﺎ ﻳﻔﻌﻞ ﺑﺎﻟﺸﺠﺮ.

"بوابة الأهرام" توضح أسباب اكتئاب تغير الفصول وطرق العلاج من خلال الدكتور إبراهيم مجدي استشاري الطب النفسي بجامعة عين شمس..

قال الدكتور إبراهيم مجدي، إن أعراض الاضطراب الموسمي تتشابه مع أعراض الاكتئاب الطبيعي، ولكنها تحدث بشكل متكرر في وقت معين من العام، عادة ما تبدأ في الخريف أو الشتاء وتتحسن في الربيع، مستكملا أنها تختلف طبيعة وشدة الاضطراب الموسمي من شخص لآخر، يجد بعض الناس أن الحالة مزعجة قليلاً، بينما بالنسبة للآخرين يمكن أن تكون شديدة ولها تأثير كبير على حياتهم اليومية.

العلامات التي تدل على أنك مصاب بالاكتئاب الموسمي

  1. مزاج منخفض مستمر

  2. فقدان المتعة أو الاهتمام بالأنشطة اليومية العادية.
  3. الشعور بالضيق.
  4. مشاعر اليأس والذنب وانعدام القيمة.
  5. البكاء.
  6. الشعور بالتوتر أو القلق.
  7. انخفاض الدافع الجنسي.
  8. الميل إلى العزلة.
  9. الشعور بالخمول (نقص الطاقة) والنعاس أثناء النهار والنوم لفترة أطول من المعتاد و صعوبة في الاستيقاظ في الصباح.
  10. شهية متزايدة، بعض الناس لديهم اشتهاء خاص للأطعمة التي تحتوي على الكثير من  الكربوهيدرات وينتهي بهم الأمر إلى زيادة الوزن.

طرق علاج الاكتئاب

أكد الدكتور إبراهيم مجدي، أن العلاج بالضوء يمكن أن يساعد في تحسين المزاج بشكل كبير، موضحا أنه يتم من خلال الجلوس بجانب مصباح خاص يسمى صندوق الضوء لمدة تتراوح بين 30 دقيقة وساعة كل صباح.

واستطرد استشاري الطب النفسي، أن صناديق الإضاءة متنوعة في التصميمات، ومتوفرة في مصابيح المكتب والتركيبات المثبتة على الحائط، وتنتج ضوءًا ساطعًا للغاية، يحاكي الضوء الذي ينتجه الصندوق الضوئي ضوء الشمس المفقود خلال أشهر الشتاء المظلمة.

وأضاف الدكتور إبراهيم مجدي، أنه قد تكون منبهات شروق الشمس، التي تضيء غرفة النوم تدريجيًا أثناء الاستيقاظ، مفيدة أيضًا لبعض الأشخاص، يُعتقد أن الضوء قد يحسن الاضطراب الموسمي عن طريق تشجيع عقلك على تقليل إنتاج الميلاتونين وهو "هرمون يجعلك تشعر بالنعاس" وزيادة إنتاج السيروتونين (هرمون يؤثر على مزاجك).

وأضاف استشاري الطب النفسي، أن العلاج النفسي والمعروف بالعلاج بالحوار، خيار آخر لعلاج الاضطراب العاطفي الموسمي، يمكن أن يساعد في تحديد وتغيير الأفكار والسلوكيات السلبية التي تجعل المريض يشعر بالسوء ومعرفة الطرق الصحية للتأقلم مع الاضطراب العاطفي الموسمي وخاصةً مع تقليل سلوك الاجتناب وتحديد مواعيد الأنشطة.

كيفية السيطرة على الاكتئاب 

  1. طرق الاسترخاء، مثل ممارسة اليوجا أو التأمل.

  2. ممارسة الرياضة.
  3. سماع الموسيقى.

وأشار الدكتور إبراهيم مجدي، إلى أن التاريخ العائلي من المحتمل أن يكون لدى الأشخاص المصابين بالاضطرابات الموسمية أقرباء بالدم يعانون من نفس الاضطراب أو من شكل آخر من أشكال الاكتئاب، موضحا أنه يبقى السبب الأساسي في الاضطراب الموسمي غير معلوم، ولكن هناك عوامل مؤثرة تشمل:

  1. الساعة البيولوجية، يمكن أن يسبب انخفاض مستوى ضوء الشمس في الخريف والشتاء اضطرابات العاطفية الموسمية (SAD).
  2.  يمكن لانخفاض مستوى ضوء الشمس أن يعطل ساعة الجسم البيولوجية وأن يؤدي إلى الشعور بالإحباط.
  3. يمكن لانخفاض مستوى ضوء الشمس أن يسبب انخفاضًا في مستوى السيروتونين مما يؤدي إلى الشعور بالإحباط.
  4. يمكن لتغيّر الفصول إعاقة توازن مستوى الميلاتونين في الجسم، والذي يلعب دورًا في تنظيم النوم واعتدال المزاج.

 النساء أكثر عرضه للاكتئاب

 وأكد استشاري الطب النفسي، أنه يتم تشخيص الاضطراب العاطفي الموسمي في كثير من الأحيان في النساء أكثر من الرجال، وتكون أكثر شيوعًا بين البالغين من الشباب عن البالغين الأكبر سنًا.

مضاعفات الاكتئاب

وأضاف الدكتور إبراهيم مجدي، أنه يجب اتخاذ علامات الاضطراب الموسمي وأعراضه على محمل الجد، كما هو الحال مع أنواع الاكتئاب الأخرى، يمكن أن تتفاقم الاضطرابات العاطفية الموسمية سوءًا وتؤدي إلى مشكلات إذا لم تعالج يمكن أن يتضمن ذلك ما يلي:

  1. العزلة الاجتماعية.
  2. مشكلات في المدرسة أو العمل.
  3. تعاطي المواد المخدرة.
  4. اضطرابات الصحة العقلية الأخرى، مثل القلق أو اضطرابات الأكل.
  5. أفكار أو سلوكيات انتحارية.


الدكتور إبراهيم مجدي استشاري الطب النفسي
#

تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ ايضا:
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة