أخبار

سعفان: "سجل نفسك" عبر بوابة "القوى العاملة" تتيح لكل الجهات الاطلاع على احتياجات المصريين في الخارج

26-10-2021 | 12:52
سعفان  سجل نفسك  عبر بوابة  القوى العاملة  تتيح لكل الجهات الاطلاع على احتياجات المصريين في الخارجوزير القوى العاملة محمد سعفان
محمد خير الله

أكد وزير القوي العاملة محمد سعفان، ضرورة استكمال قواعد البيانات للعمال المصريين في الخارج لتقديم كافة الخدمات لهم، مشيراً إلي أنه يتم خلال المرحلة الحالية إعداد قواعد بيانات المصريين العاملين بالخارج، من خلال مبادرة "سجل نفسك" عبر بوابة وزارة القوى العاملة المصرية، مؤكدا أن هذه المبادرة تتيح لكل جهات الدولة المصرية الاطلاع على احتياجات المصريين في الخارج ومساعدتهم علي إزالة أي عائق أمامهم وتسهيل الاتصال السريع بهم مع التأكيد على أن السفارات المصرية وقنصلياتها والمكاتب العمالية بها ستكون علي اتصال دائم من خلال البيانات المسجلة لتحقيق التواصل.

جاء ذلك خلال لقاء الوزير عددا من أعضاء الجالية المصرية فى قطر والذي نظمته سفارة جمهورية مصر العربية فى الدوحة ، بحضور السفير عمرو الشربيني سفير مصر بقطر، وذلك على هامش زيارته إلى الدوحة لرئاسة وفد مصر المُشارك فى اجتماعات الدورة 95 لمجلس إدارة منظمة العمل العربية.

وطالب الوزير أعضاء الجالية بضرورة التواصل مع بلدهم مصر من خلال الالتزام باستيفاء بياناتهم من خلال الرابط على موقع وزارة القوى العاملة تحت مبادرة "سجل نفسك" مما يمكنهم سهولة الحصول على خدمات جميع الأجهزة التنفيذية بمصر ومكاتب التمثيل العمالي بالخارج وسفارات وقنصليات مصر بالخارج، فضلا عن التواصل معهم بخاصة وقت الأزمات، وسرعة استقبال شكاواهم والعمل على حلها مباشر، فضلا عن حصولهم علي  الخدمات الحكومية الإلكترونية من أماكن تواجدهم دون الحاجة إلى مراجعتها حضوريا.

واستمع الوزير، خلال اللقاء لكل الموضوعات التي تهم الجالية، وأكد حرصه الدائم على العمل لإيجاد حلول مناسبة لكل الموضوعات التي طرحت، منوها بأنه بحث مع  وزير العمل القطري خلال لقائه معه التنسيق والتدخل من جانب الوزارتين لتسهيل كافة الأمور، وأنه على الجميع الالتزام بقوانين الدولة المضيفة.

وتناول وزير القوي العاملة خلال اللقاء جهود وزارة القوى العاملة بالتعاون مع السفارات المصرية ومكاتب التمثيل العُمالي لتوفير الحماية اللازمة والرعاية المطلوبة للعمالة المصرية في الخارج، مؤكدا دور مكاتب التمثيل العمالي بسفارات وقنصليات مصر بالخارج، في توفير الرعاية والحماية للعمالة المصرية، فضلا عن توفير فرص العمل اللائقة، واسترداد حقوقهم ورعاية مصالحهم، وتذليل المشكلات التي تواجههم، مؤكداً أن الملحق العمالي خالد فتحي جهوده واضحة لا يمكن إنكارها، لافتا إلى أن هناك تغييرا جذريا في رعاية العمال المصريين بقطر.

في مستهل اللقاء أكد وزير القوي العاملة أن الجالية المصرية بقطر من أفضل الجاليات المصرية في  الوطن العربي وهذا إنما يدل  علي تفهم العامل المصري بإدارة الأمور، مشيرا إلي أن  وجودنا في هذا الاجتماع من أجل العمالة المصرية.

وأشار سعفان إلي بعض المقترحات التي يجري العمل على تنفيذها حاليًا لتعزيز التواصل مع أبناء مصر من العاملين فى الخارج، وكذا خطط الوزارة للتوسع في تنفيذ برامج التدريب المهني، وصقل المهارات للعمالة الفنية، مؤكدًا الأولوية التي توليها الدولة لرعاية الجاليات المصرية بالخارج. 

وتناول وزير القوي العاملة جهود الدولة المصرية ما يتعلق بالتعامل مع تبعات جائحة كورونا، مشيرا إلي أن الدولة نجحت  في تخطي الموجة الثالثة للجائحة من ناحية واستمرار الجهود والتحسينات، التي يتم اتخاذها وفقا لرؤية وتوجه الدولة المصرية لتحفيز الطلب وتحسين مناخ الأعمال فى مصر والقطاع الخاص من ناحية أخرى.
 
وقال سعفان خلال اللقاء بالجالية المصرية بقطر : إن الدولة المصرية نجحت فى التوازن بين صحة المواطنين والأداء الاقتصادي من أجل النهوض بالنشاط الاقتصادي والإنتاجي بالتوازى مع الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار الوباء من جهة والتوسع فى عمليات التطعيم باللقاحات المتاحة.

ومن جانبه قال السفير عمرو الشربيني: إننا  نبدأ علاقات في مرحلة جديدة ، مؤكدا أن باب السفارة مفتوح للجميع، وسوف يسير الوضع إلى طريق أفضل لتحقيق مطالب المصريين لتكون هناك خارطة طريق.

خلال اللقاء  أكد مُيسر صديق من الجالية المصرية، رئيس مجلس إدارة شركة ابهار للمشاريع، أن العامل المصري أتى للعمل ويبذل قصارى جهده في العمل ،مشيرا إلي أن الشأن المصري يسير إلى الأفضل، مقترحا تشكيل لجنة حكماء أو لجنة مثقفين تقوم لتثقيف وتوعية المصريين.

وفي هذا الإطار أكد وزير القوي العاملة أن دور السفارة والملحق العمالي  يلعبان دورا مهما في هذا الشأن.

كما تحدث عدد آخر من أبناء الجالية المصرية عن بعض الشؤون التي ترتبط بمصالح العمالة المصرية منها ما هو شأن قنصلي ومنها ما هو شأن عمالي، كما دار الحديث عن بعض الموضوعات التي تخص المدرسة المصرية بالدوحة، وأكد مدير المدرسة أنه من الأهمية بمكان استقطاب دماء جديدة للعمل تتمتع بمهارات تدعم منظومة التعليم وتطويره.

وقدم الوزير هدية تذكارية للسفير المصري عمرو الشربيني وشكره على الجهد المبذول من جانب السفارة للتحضير لهذا اللقاء. 

وفي ختام اللقاء قام وزير القوي العاملة محمد سعفان بمصافحة جميع الحضور من أبناء الجالية المصرية فردا فردا على وعد منهم بأنهم سوف يدعون الجميع لدعم قاعدة البيانات لتوسعة نسبة المسجلين منهم حتى يتاح تقديم الخدمات لهم في ظل مؤشرات صحيحة.

تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة