أخبار

خالد عكاشة يفند أسباب القرار التاريخي للرئيس السيسي بإلغاء حالة الطوارئ| خاص

25-10-2021 | 23:34
خالد عكاشة يفند أسباب القرار التاريخي للرئيس السيسي بإلغاء حالة الطوارئ| خاصالدكتور خالد عكاشة مدير عام المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية
أحمد عبد العظيم عامر

قال العميد خالد عكاشة مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إنه على قناعة بأن قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بإلغاء العمل بحالة الطوارئ في مختلف ربوع الجمهورية مرجعه اطلاع الرئيس على عدد من التقارير الأمنية والتي شرحت أبعاد الوضع الأمني المصري سواء داخليا أو خارجيا.

وأوضح عكاشة في تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام"، أن تلك التقارير أفادت بانحصار المخاطر التي تواجهها الدولة المصرية وأنه لم يعد هناك حاجة لحالة الطوارئ ولاسيما أن حالة الطوارئ كانت موجهة ضد فرعين هما الإرهاب والجريمة المنظمة فقط.

وأشار مدير المركز المصري للفكر والدراسات الأمنية، إلى أنه مع استقرار الأوضاع المصرية داخليا ونجاح مصر في توجيه ضربات قاسمة ضد التنظيمات الإرهابية وانحصار التهديدات الخارجية للأمن القومي المصري رأت القيادة السياسية أنه لا حاجة للدولة المصرية في تفعيل حالة الطوارئ.

وأكد عكاشة، أن نجاح الدولة المصرية أيضا في إعادة بناء مؤسساتها الأمنية ومؤسساتها للأمن المعلوماتي جعل الاحتياج للإجراءات الاستثنائية في مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة غير ضرورية وكان أحد الأسباب التي وضعتها القيادة السياسية في الميزان عندما قررت تجميد العمل بحالة الطوارئ.

ونوه عكاشة إلى أن من الأسباب الأخرى لإلغاء حالة الطوارئ التعديلات التي تمت على قوانين الإجراءات الجنائية والعقوبات والتي كفلت للأجهزة الأمنية التعامل مع الجرائم المنظمة عبر الإجراءات القانونية، مشددا على أن مصر قدمت نموذج عالمي في هزيمة التنظيمات الإرهابية.

وشدد الخبير الأمني على أن استقبال المواطنين لقرار الرئيس بإلغاء العمل بحالة الطوارئ مرجعه ثقتهم في تأثير ذلك القرار على مصر اقتصاديا بشكل إجابي، متوقعا أن تشهد مصر استثمارات كبيرة بعد إلغاء حالة الطوارئ.

واختتم عكاشة تصريحاته بالقول: "تطبيق حالة الطوارئ خلال السنوات القليلة الماضية ولاسيما بعد ثورة "30 يونيو"، لم يمس أي حق من حقوق المواطين أو تحركاتهم".

تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة