أخبار

أسبوع القاهرة للمياه| وزير المياه الأردني يشيد بالتجربة المصرية في إدارة وإعادة استخدام المياه

25-10-2021 | 19:58
أسبوع القاهرة للمياه| وزير المياه الأردني يشيد بالتجربة المصرية في إدارة وإعادة استخدام المياهجانب من اللقاء
أحمد سمير

عقد الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري لقاء مع المهندس محمد النجار، وزير المياه والري الأردني، ناقشا خلاله الوضع المائي في الأردن. 

وأوضح الوزير الأردني، ما تعانيه بلاده من شح مائي حاد، دفعها للجوء لإعادة استخدام المياه، مع تحديث المواصفات القياسية لمعالجة المياه.

جاء ذلك، على هامش فعاليات أسبوع القاهرة الرابع للمياه.

وأشاد الوزير النجار، بالتجربة المصرية فى مجال إدارة المياه وإعادة استخدام المياه، معربا عن تطلعه للتعاون المشترك وتبادل الخبرات في هذا الشأن.

وبحث الوزيران سبل تبادل الخبرات بين المزارعين، من خلال إيفاد بعض المزارعين الأردنيين إلى مصر للتعرف على تجارب المزارعين المصريين في استخدام نظم الرى الحديث والزراعة باستخدام مياه تصل ملوحتها إلى نحو ٣٠٠٠ جزء فى المليون.

ودعا عبدالعاطي، الوزير الاردنى لزيارة محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر ، والتى تعد الأكبر علي مستوي العالم بطاقة ٥.٦ مليون متر مكعب فى اليوم.

كما دعا الوزير الاردني لزيارة المركز القومي لبحوث المياه، والإطلاع علي التجارب الحالية لزراعة القمح علي مياه مالحة ، بالإضافة لطريقة القمح المبرد التي تختصر فترة الزراعة الي ٣ أشهر فقط مما يتيح الزراعة مرة أخري.

كما تم استعراض موقف المشروعات المائية فى مصر مثل مشروعات تأهيل الترع والمساقى والرى الحديث واعادة استخدام مياه الصرف وتحلية مياه البحر والحماية من اخطار السيول ، حيث ابدى الوزير الاردنى رغبته فى التعاون مع مصر فى هذه المجالات بالإضافة إلي استخدام الطاقة المتجددة في تشغيل الآبار.

ويشارك في فعاليات الأسبوع، نحو ألف مشارك و300 متحدث دولي، و50 منظمة عاملة في مجال المياه، فضلا عن الوفود الرسمية.
   
وتتضمن فعاليات الأسبوع، تنظيم العديد من الجلسات رفيعة المستوى، منها "مؤتمر الأمم المتحدة لمراجعة منتصف المدة الشاملة لعقد المياه 2023"، والاجتماع المشترك لوزراء المياه والزراعة في الدول العربية، والاجتماع المشترك لكبار المسئولين بوزارات المياه والزراعة لعدد من الدول العربية.

تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:

مادة إعلانية

Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة