أخبار

أسبوع القاهرة للمياه| وزير المياه لجنوب السودان: مشروع «فيكتوريا - المتوسط» سيحقق التكامل الاقتصادي لدول النيل

25-10-2021 | 19:27
أسبوع القاهرة للمياه| وزير المياه لجنوب السودان مشروع ;فيكتوريا  المتوسط; سيحقق التكامل الاقتصادي لدول النيلجانب من اللقاء
أحمد سمير

قال بيتر مانوا، وزير المياه في جنوب السودان: إن مشروع الممر الملاحي بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط يعد من أهم مشروعات منطقة ودول حوض النيل.  

جاء ذلك خلال المائدة المستديرة للمانحين لمشروع الربط الملاحي بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط، الذي تضمنتها جلسة فنية ضمن فعاليات ثاني أيام أسبوع القاهرة الرابع للمياه.

وأشار وزير مياه جنوب السودان، إلى الأهداف الإستراتيجية لهذا المشروع، مؤكدا أنه سيحقق التكامل الاقتصادي لدول حوض النيل، وتحسين السياحة والتجارة بين البلدان. 

ولفت وزير المياه بدولة جنوب السودان، إلى أن هناك الكثير من البلدان الحبيسة في حوض النيل وأفريقيا، سيساعدهم مشروع الربط الملاحي بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط في الانفتاح على البحر المتوسط، وتعزيز التجارة وكذلك التنمية.  

وقال: إن المشروع سيقدم خط سكة حديد، وممر ملاحي للشرق الأوسط، مما سيعزز التكامل والتنمية الاقتصادية لهذه البلدان، فضلا عن توطيد السلام فيما بينهم.  

وأعرب عن سعادته، بأن المشروع سيتيح لبلاده فرصة كبيرة للتنمية؛ نظرا لتقديم المشروع ممرا ملاحيا عبر النهر، فضلا عن الترابط من خلال البر ، بالإضافة إلى خط السكة الحديد.

وأكد أن هذا المشروع هو الأهم في عصرنا الحالي، مضيفا أن جنوب السودان ستقدم الدعم لهذا المشروع، الذي سيحقق التكامل الاقتصادي والتنمية في جنوب السودان.

ويشارك في فعاليات الأسبوع نحو ألف مشارك و300 متحدث دولي، و50 منظمة عاملة في مجال المياه، فضلا عن الوفود الرسمية.
   
وتتضمن فعاليات الأسبوع، تنظيم العديد من الجلسات رفيعة المستوى، منها "مؤتمر الأمم المتحدة لمراجعة منتصف المدة الشاملة لعقد المياه 2023"، والاجتماع المشترك لوزراء المياه والزراعة في الدول العربية، والاجتماع المشترك لكبار المسئولين بوزارات المياه والزراعة لعدد من الدول العربية.

تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة