متابعات وتقارير

الأطباء العسكريون.. العلم والشرف والوطن

25-10-2021 | 16:45
الأطباء العسكريون العلم والشرف والوطنالاطباء العسكريين.. العلم والشرف والوطن
Advertisements

لواء طبيب خالد عبد العظيم: كلية القوات المسلحة.. نموذج لقاطرة تطوير التعليم الطبى فى مصر

أكد اللواء طبيب خالد عبد العظيم شكرى مدير كلية الطب للقوات المسلحة أن إنشاء كلية الطب بالقوات المسلحة؛ لخلق صرح علمى على أعلى مستوى لقيادة قاطرة تطوير التعليم الطبى فى مصر، وعلى هذا الأساس، تم قبول أولى دفعات الكلية حيث حرصت القيادة السياسية على تقديم نموذج أكاديمى يخدم الصحة العامة للمجتمع ويرتقى بمستوى الخدمات الطبية والعلاجية المقدمة، نموذج يتحلى بالانضباط والالتزام والرقى بالقدر الذى يحقق الأهداف المرجوة منه.

وأشار إلى أن كلية الطب بالقوات المسلحة تهدف إلى تخريج كوادر من الأطباء الماهرين المحترفين يضطلعون بتقديم خدمات طبية متميزة، تمكنهم من المساهمة فى مجال البحث العلمى، والوصول إلى الريادة الطبية. وتعتمد الدراسة فى الكلية على الدراسة الطبية والعسكرية لتنمية الجانب البدنى بجوار الجانب العلمى وتوفير كل الأجهزة والوسائل المتطورة بالتنسيق مع الجهاز الرياضى العسكرى.

وأشار مدير الكلية إلى أن الدراسة بكلية الطب بالقوات المسلحة تتم بنظام التكامل العرضى بدراسة المواد الطبية دراسة متصلة ببعضها البعض لإبراز علاقاتها واستغلالها لزيادة الوضوح والفهم، وهى تعد خطوة وسطى بين انفصال هذه المواد وإدماجها فيكون الدارس ملما بكل المواد.

وحول شعور لواء طبيب خالد عبد العظيم شكرى مدير كلية الطب للقوات المسلحة وسط أبنائه الخريجين أشار إلى أنه إحساس الأب يوم تخرج أولاده، إحساس بالسعادة وهو يرى ثمرة النبته التى أشرف على رعايتها حتى نضجت.

وإحساس بالرضا لتخريج دفعة من الأطباء المتميزين لبلدنا ولقواتنا المسلحة مدربة طبقًا لبرنامج تعليمى متماشى مع برامج التعليم فى كبريات كليات الطب فى العالم بعد مراجعتة والموافقة عليه من كلية الطب بولاية ميتشجين و إحساس بالفخر بأولادى من خريجى كلية الطب الذين أثبتوا أثناء الإعداد لحفل التخرج بتميزهم البدنى والانضباطى مع تميزهم العلمى. وحول التأهيل الذى يتم داخل كلية الطب بالقوات المسلحة للطلبة وصولاً ليوم تخرجهم قال اللواء طبيب خالد عبد العظيم شكرى مدير كلية الطب للقوات المسلحة هذه هى دفعة الخريجين رقم (3) لكلية الطب بالقوات المسلحة، وقد تم تأهيلهم علميًا طبقًا لبرنامج التدريب 6 + 1، والذى يتم فيه دراسة المواد الأساسية فى السنوات الثلاث الأولى من خلال المحاضرات النظرية داخل قاعات الكلية والتدريب العملى داخل معامل الكلية، ثم دراسة المواد الإكلينيكية خلال السنوات الثلاث الأخيرة من خلال مجموعات الدراسة النظرية الصغيرة والمجمعة والتى تتم داخل قاعات الكلية والتدريب الإكلينيكى الذى يتم داخل معامل المحاكيات ثم داخل أقسام المستشفيات التعليمية للقوات المسلحة، ويتم كل ذلك بواسطة نخبة من أفضل أساتذة الجامعات المصرية العريقة منتقاة بعناية شديدة لتنفيذ البرنامج الموضوع لكل سنة دراسية.

وفى كلمة لأبنائه الخريجين قال اللواء طبيب خالد عبد العظيم شكرى مدير كلية الطب للقوات المسلحة أقول لأبنائى الخريجين خلُّوا بالكم لحظة تخرجكم دى بداية الطريق مش نهايته إنتوا مختلفين عن زملائكم الخريجين من باقى الكليات، التأهيل والدراسات العليا بالنسبة ليكم مش اختيارى ده مَطلب مهم لكل طبيب نَهَمك للتدريب والتعلم فترة الامتياز والنيابة دى اللى هتخليك دكتور متميز فى المستقبل، ماترضاش تكون دكتور عادى مفيش حاجة نقصاك داخل القوات المسلحة عشان تبقى دكتور شاطر ومتميز، الموضوع كله متوقف على اجتهادك.

وأقول لأسرهم افرحوا بأولادكم لأنهم فعلاً مشاريع لأطباء عمالقة، شجعوهم على التفوق وحسسوهم بقيمة الفرصة اللى ربنا اختصهم بها عن كثير من زملائهم فى مرحلة الثانوية العامة وربنا يبارك لكم فيهم.

تابعونا على
اقرأ أيضًا:
Advertisements
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة