أخبار

الآثار تبدأ أعمال صيانة وترميم المومياوات على مستوى الجمهورية

25-10-2021 | 11:20
الآثار تبدأ أعمال صيانة وترميم المومياوات على مستوى الجمهورية ترميم المومياوات على مستوى الجمهورية
عمر المهدي

تبدأ الإدارة المركزية للصيانة والترميم بوزارة السياحة والآثار الفترة القادمة في أعمال صيانة وترميم المومياوات والبقايا الآدمية على مستوى الجمهورية، وذلك للحفاظ على سلامتها باعتبارها كنوز تميز الحضارة المصرية القديمة وتكشف عن عظمة القدماء المصريين.

وقال الدكتور مصطفى عبد الفتاح، رئيس الإدارة، إنه تم إسناد أعمال الصيانة والترميم  للدكتورة رانيا أحمد علي، مدير إدارة ترميم المومياوات المخازن المتحفية، وذلك حرصا من الإدارة على أن تتم اعمال الصيانة والترميم للآثار المصرية طبقا لكود موحد وفلسفة واحدة بعيدة عن الاجتهاد الشخصي ولأهمية المومياوات كتراث إنساني فريد.

وأضاف أنه سيتم وضع كود موحد لهذا التخصص الفريد على مستوي الجمهورية، نظرا للتدريب والجهود المبذولة من إدارة ترميم المومياوات في الحفاظ على سلامة وخلق بيئة حفظ وصيانة جيدة لتلك المومياوات. 

من جانبها، أكدت الدكتورة رانيا أحمد علي، مديرة إدارة ترميم المومياوات أنه سيتم استخدام أحدث الأساليب العلمية الآمنة في عمليات العلاج والصيانة  للحفاظ على تراث مصر من المومياوات والبقايا الآدمية بجميع أنحاء الجمهورية.

وأشارت إلى أن الإدارة خلال الفترة الماضية حرصت على تنظيم سلسلة من الدورات العلمية المتخصصة في جميع محافظات مصر من الإسكندرية وحتى أسوان لرفع كفاءة وتدريب المرممين المصريين من خلال دورات الأونلاين والتدريب العملي إلى جانب محاضرات يلقيها كوكبة من عمالقة الآثار من مختلف الدول تلقي الضوء على أساليب التحنيط والطرق العلمية للفحص والتحليل وطرق صيانة المومياوات.

أوضحت أن آخر هذا الدورات كانت بالواحات البحرية بالتعاون مع معهد الطب التطوري بجامعه زيورخ السويسرية حيث تم تدريب المرممين علي أحدث الوسائل العلمية غير المضرة في توثيق وعلاج وصيانة المومياوات ومنها التدريب على جهاز الآشعة السينية المحمول. 

أضافت أنه تم التدريب كذلك على كيفية إجراء الفحص المبدئي للمومياوات والبقايا الآدمية، وكذلك ملء استمارة التوثيق وتوقيع مظاهر التلف على "خريطة التلف". 

شارك في فعاليات تلك الدورة نخبة من العلماء من بينهم الدكتور فرانك ريولي عميد كلية الطب جامعة زيورخ السويسرية، والدكتور مصطفى عبد الفتاح رئيس الإدارة المركزية للصيانة والترميم، والدكتور عبد الرحمن السروجي وكيل كلية الآثار جامعة الفيوم للدراسات العليا، والدكتور أشرف عويس مدير عام ترميم سقارة، والدكتورة مروة عبد الرازق مدير عام التوثيق والتسجيل بالمتحف المصري.


ترميم المومياوات على مستوى الجمهوريةترميم المومياوات على مستوى الجمهورية

ترميم المومياوات على مستوى الجمهوريةترميم المومياوات على مستوى الجمهورية
تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة