أخبار

"الشيوخ" يواصل مناقشة قانون "النفاذ إلى الموارد الإحيائية" اليوم

25-10-2021 | 09:11
 الشيوخ  يواصل مناقشة قانون  النفاذ إلى الموارد الإحيائية  اليوم المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس مجلس الشيوخ
محمد علي السيد

يواصل مجلس الشيوخ  برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، اليوم الإثنين، في جلسته العامة الثانية والأخيرة هذا الأسبوع مناقشة مشروع قانون النفاذ إلى الموارد الإحيائية، حيث وافق خلال جلسة الأمس الأحد على 15 مادة.

كما وافق على مواد الإصدار بمشروع قانون النفاذ إلى الموارد الإحيائية، والتي تتكـون من أربع مـواد حددت نطاق تطبيق هذا القانون، حيث تسرى أحكامه على كافة الموارد الاحيائية النباتية والحيوانية والكائنات الدقيقة والمعارف التقليدية المتصلة بها باستثناء الجنس البشرى والأنواع النباتية المنصوص عليها فى الملحق1 من المعاهدة الدولية للموارد الوراثية والنباتية للزراعة.

أناطت مواد الإصدار برئيس مجلس الوزراء إصدار اللائحة التنفيذية لمشروع القانون بناء على اقتراح الوزير المختص بشئون البيئة خلال تسعة أشهر من تاريخ العمل به كما ألغت كل حكم في اى قانون يخالف أحكام هذا القانون.

 ويمثل مشروع القانون خطوة هامة فى مسيرة الوطن نحو الاستخدام الرشيد للموارد الطبيعية والحفاظ عليها وعدم استنزافها بما يكفل تحقيق التنمية المستدامة.

 ويستهدف القانون صون واستدامة استخدام الموارد الإحيائية الوطنية والمعارف التقليدية ذات الصلة.

 من خلال تنظيم النفاذ إليها ومن ثم الحصول عليها، وإلى ضمان الاقتسام العادل والمنصف للمنافع المترتبة على استخدام أى منها بين وحائز الموارد والمعارف، واستخدام بعض تلك المنافع فى تنمية المجتمعات المحلية وصون مواردها الأحيائية، وكذلك تشجيع البحث العلمى فى مجال دراسة ورصد مكونات التنوع الإحيائى، وإنشاء سجل لها يحميها من الاستيلاء عليها دون مقابل، وذلك من خلال إيجاد کیان مؤسسی مختص لإدارة الموارد الأحيائية التى تمتاز بالتنوع والثراء، والاقتسام العادل للمنافع الناشئة عن استخدامها، بالإضافة إلى مواجهة حالات القرصنة على الموارد الإحيائية المصرية وذلك من خلال حماية الموارد الإحيائية وتنظيم إتاحة النفاذ إليها وإلى المعارف التقليدية والابتكارات ذات الصلة.

تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة