أخبار

أسبوع القاهرة للمياه| وزير الري ونظيره اللبناني يناقشان تعزيز التعاون لمواجهة التحديات المائية

25-10-2021 | 09:07
أسبوع القاهرة للمياه| وزير الري ونظيره اللبناني يناقشان تعزيز التعاون لمواجهة التحديات المائيةوزير الري ونظيره اللبناني يناقشان تعزيز التعاون لمواجهة التحديات المائية
أحمد سمير

عقد الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، لقاء ثنائيا مع وزير المياه والطاقة اللبناني، على هامش فعاليات أسبوع القاهرة للمياه.

وتناولت اللقاءات الثنائية، مناقشة الموقف المائي الإقليمي، وسبل تعزيز التعاون؛ لمواجهة التحديات المائية، التى تواجهها العديد من الدول العربية.

وأعرب الدكتور وليد فياض، وزير المياه والطاقة اللبناني، عن سعادته بالمشاركة في أسبوع القاهرة الرابع للمياه، باعتباره أحد أهم المؤتمرات الدولية المعنية بقضايا المياه.

وأشاد الوزير اللبناني بمنظومة إدارة المياه فى مصر ، حيث تباحث مع وزير الري حول تعزيز التعاون بين البلدين الشقيقين.

وناقش الوزيران سبل تفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين في مجال الموارد المائية، والوصول إلى صياغة مشتركة لبرنامج عمل واضح بين الدولتين، يعكس مجالات التعاون المنصوص عليها بمذكرة التفاهم، وعلى رأسها الاستفادة من تجربة مصر الرائدة فى مجال إعادة استخدام المياه.

وناقش الوزيران أيضا، تشكيل فريق فنى من الجانبين لتحديد احتياجات الجانب اللبنانى فى مجال التدريب وبناء القدرات.

وأوضح عبدالعاطي إمكانات مركز التدريب الإقليمي للموارد المائية والري، والذى يعد جهة معتمدة لدى اليونسكو من الفئة الثانية، كأحد المراكز المتميزة فى تطبيق معايير الجودة العالمية فى خطط التدريب والمواد العلمية المقدمة.

وشدد وزير الري، على أهمية تحقيق أقصى درجات التعاون والتنسيق بين البلدين الشقيقين، لتحقيق أهداف الشعبين في التنمية المستدامة، والوصول للإدارة المثلى للموارد المائية المحدودة لدى البلدين.

ويعقد أسبوع القاهرة للمياه للعام الرابع على التوالي، بعنوان "المياه والسكان والتغيرات العالمية.. التحديات والفرص"، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، بمشاركة واسعة من الدول والمنظمات العالمية.

ويشارك في فعاليات الأسبوع، نحو ألف مشارك و300 متحدث دولي، و50 منظمة عاملة في مجال المياه، فضلا عن الوفود الرسمية.

وتتضمن فعاليات الأسبوع، تنظيم العديد من الجلسات رفيعة المستوى، منها "مؤتمر الأمم المتحدة لمراجعة منتصف المدة الشاملة لعقد المياه 2023"، والاجتماع المشترك لوزراء المياه والزراعة في الدول العربية، والاجتماع المشترك لكبار المسئولين بوزارات المياه والزراعة لعدد من الدول العربية.


وزير الري ونظيره اللبناني يناقشان تعزيز التعاون لمواجهة التحديات المائيةوزير الري ونظيره اللبناني يناقشان تعزيز التعاون لمواجهة التحديات المائية
تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة