حـوادث

"أزواج تخلوا عن مسئولياتهم".. كل ما تريد معرفته عن قضايا النفقة الزوجية

25-10-2021 | 03:47
 أزواج تخلوا عن مسئولياتهم  كل ما تريد معرفته عن قضايا النفقة الزوجيةمحكمة الأسرة
بسنت ماهر

تستقبل محكمة الأسرة، مئات القضايا الخاصة بالنفقة الزوجية، التي تكشف معاناة معظم الزوجات، وأطفالهن، في الحصول على حقوقهن من الأزواج.

وتواجه الكثير من الأمهات أزمات مالية طاحنة، وصعوبات في الإنفاق على أطفالهن، وتوفير المأكل والملبس والمسكن المناسب لهم، بعد هجر الأزواج لعش الزوجية، أو تخليهم عن مسئولياتهم تجاه الأسرة، وتوفير احتياجاتهم.

يقول المحامي محمد عبد الناصر لـ"بوابة الأهرام"، إن النفقة تمثل واجب الإنفاق على زوجته وأطفاله، وتوفير المأكل والملبس والمسكن لهم، ويلتزم الزوج أيضا بعد الطلاق بنفقة صغاره من تعليم وعلاج ومأكل وملبس حتى وصولهم للسن القانونية. 

وأوضح المحامي أن قضايا النفقة تنقسم لـ: 
نفقة زواج: وتكون في حالة استمرار الزواج، لكن الزوج لا ينفق علي بيته، وأولاده، وعلي الزوجة اللجوء للقضاء بنفقة مأكل وملبس، وذلك يلزمه إثبات حالة الزواج، ووجود الزوجة في المنزل وإلا تسقط الدعوى.
نفقة بعد الطلاق: منها نفقة صغار فيها نفقة ملبس ومأكل ولكل طفل خمس مرتب الأب. 
نفقة مدارس: يتم رفع قضية كل عام ليدفع الأب مصاريف أولاده بالمدرسة، وإذا كانت المرأة حاضنة فلها بيت الزوجية، وإذا كان لا يليق بها بعد الطلاق، علي الزوج توفير مسكن لأولاده، أو دفع نفقة مسكن لهم.

وأضاف المحامي أن الأب يتحمل أيضا مصاريف علاج صغاره، وفي حال رفضه، ترفع دعوى نفقة علاج، لإلزامه بالدفع.

وتابع "عبد الناصر" أن دعوى النفقة تتطلب إحضار إثبات مفردات مرتب الزوج من خلال المحكمة، لتحديد نسبة نفقة الطفل من مرتب أبيه، والحكم للأم بالنفقة المناسبة؛ أما في حالة الأعمال الحرة، فتواجه الأمهات بعض الصعوبات في إثبات دخل الأب، لكن يمكن تحديده عبر شهود الاستكشاف، والاستدلال عليه من أملاكه أو حجم تجارته، أو من خلال الضرائب، أو السجلات التجارية، وإذا كان بالخارج، يستعلم عن جهة عمله بالخارج، ويتم التواصل معها من خلال سفارة البلد التي يعمل بها. 

تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة

مادة إعلانية

Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة