عرب وعالم

وزير النفط العراقي يؤكد أهمية التعاون والتكامل الاقتصادي مع السعودية

24-10-2021 | 17:52
وزير النفط العراقي يؤكد أهمية التعاون والتكامل الاقتصادي مع السعوديةوزير النفط العراقي إحسان عبدالجبار
أ ش أ

 أكد وزير النفط العراقي، إحسان عبدالجبار إسماعيل، أهمية التعاون والتكامل الاقتصادي مع المملكة العربية السعودية خصوصاً في قطاع النفط والطاقة والصناعات التحويلية.


وقال - خلال اجتماع اللجنة العراقية السعودية للطاقة والصناعات التحويلية في الرياض ، اليوم /الأحد/، لمناقشة الربط الكهربائي وتطوير الحقول الغازية، وفقا للوكالة الوطنية العراقية - "إن العلاقات الثنائية تشهد تطوراً كبيراً في جميع المجالات، وقد لمسنا حرص الأشقاء بالرغبة في الإسراع بتنفيذ المحاور التي يتم الاتفاق عليها في قطاعات الطاقة والصناعة ضمن برنامج اللجنة العراقية - السعودية ".


وأشار إلى أن من أبرز المحاور التي تم تناولها في جدول أعمال اللجنة، بحث إمكانية المشاركة والاستثمار بتطوير عدد من الحقول ذات التراكيب الهيدروكربونية الغازية، والإسهام في مشروع نبراس للصناعات البتروكيماوية، ومشروع الربط الكهربائي الخليجي، ودراسة إنشاء المدن الصناعية، وغيرها.


ومن جهته، أكد وزير الطاقة السعودي عبد العزيز بن سلمان، حرص المملكة على تعزيز آفاق التعاون الثنائي بين البلدين بما يخدم المصالح المشتركة، مشيراً إلى رغبة الشركات الوطنية السعودية المساهمة في تنفيذ عدد من المشاريع الاستثمارية الداعمة لقطاع الطاقة والصناعات التحويلية في العراق.


وأوضح أن اللجنة قطعت شوطاً مهماً في دراسة الجوانب الفنية والإدارية والاستثمارية والتنفيذية لأهم المشاريع الاستثمارية التي تم إدراجها في جدول الأعمال، مؤكدا دعم المملكة للعراق في جميع المجالات.


وبدوره، أكد وزير الكهرباء العراقي وكالة عادل كريم، أهمية الربط الكهربائي العراقي الخليجي، واستعداد وزارته لتوفير جميع الإمكانيات الفنية لتنفيذ هذا المشروع الذي يسهم في تغطية جزء مهم من حاجة العراق، مبينا أنه تم قطع شوط كبير من المباحثات من أجل وضع الصيغة النهائية والتوقيع على العقد خلال الفترة القليلة القادمة".


يذكر أن اللجنة العراقية - السعودية للطاقة والصناعات التحويلية، تضم وزارات النفط والكهرباء والصناعة والهيئة الوطنية للاستثمار.

تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة