أخبار

هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا تنفذ مشروعات بحثية بقيمة 1.1 مليار جنيه

24-10-2021 | 17:08
 هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا تنفذ مشروعات بحثية بقيمة  مليار جنيهالمجلس الأعلى للجامعات - أرشيفية
محمود سعد

 استعرض المجلس الأعلى للجامعات، برئاسة د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الأحد تقرير د. ولاء شتا، رئيس هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار، حول أنشطة الهيئة وآلياتها المختلفة لدعم منظومة البحث العلمي والابتكار المصرية، والتي يتم تنفيذها بالتعاون مع الجامعات ومراكز البحوث المصرية أو بمشاركة دولية مع أكبر الجامعات العالمية.

وأوضح د. ولاء شتا، أن الهيئة قامت خلال العام المالي السابق بالتعاقد على تنفيذ مشروعات بحثية بقيمة تصل إلى 1.1 مليار جنيه، شملت إنشاء مراكز تميز جديدة ودعم الأبحاث في العلوم الأساسية والتطبيقية والتكنولوجية.

وأشار إلى أن الهيئة بصدد تنفيذ مبادرة قومية لدعم النشر العلمي الحُر (Open Access) بالتعاون مع بنك المعرفة المصري، بحيث يستفيد منها جميع الأساتذة والباحثين في الجامعات والمراكز البحثية المصرية، سواء كانت تابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي أو أي وزارة أخرى، بما يرفع العبء عن الباحثين المصريين، عن طريق تمويل مصاريف النشر الدولي بالمجلات المتميزة، ويُساهم ذلك في وضع المؤسسات العلمية المصرية في المكانة التي تستحقها، فضلاً عن تشجيع التوسع في الاستشهاد بالأبحاث المصرية وفتح آفاق جديدة للتعاون الدولي.

جاء ذلك خلال عقد المجلس الأعلى للجامعات اجتماعه الدوري، برئاسة د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، صباح اليوم الأحد  بجامعة عين شمس، بحضور د. محمد لُطيف أمين المجلس وأعضاء المجلس.

 

تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة