أخبار

أسبوع القاهرة للمياه| وزير الري: الرؤية العامة للدولة تحقيق الأمن المائي وتقليل الهدر| صور

24-10-2021 | 14:26
أسبوع القاهرة للمياه| وزير الري الرؤية العامة للدولة تحقيق الأمن المائي وتقليل الهدر| صوراجتماعات أسبوع القاهرة للمياه
أحمد سمير

أكد الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، أن الرؤية العامة الدولة هي تحقيق الأمن المائي عن طريق عدة عوامل مثل تحسين المياه وتحسين كفاءتها عن طريق مشروعات تحسين الري وتقليل الهدر وتنمية موارد مائية جديدة كتحلية المياه.

   
جاء ذلك خلال مناقشات الجلسة الرئيسية الأولى، التي أعقبت الجلسة الافتتاحية لأسبوع القاهرة الرابع للمياه، والتي تعقد فعالياته خلال الفترة ٢٤-٢٨ أكتوبر.
   
وقال وزير الري إن الدولة اتخذت قرارا عام 2016 بتحلية مياه البحر لتنويع مصادر المياه.. لافتا إلى احتياج مصر كميات إضافية من المياه لتلبية احتياجات الزيادة السكانية في المستقبل.
   
وأشار إلى تهيئة البيئة المناسبة للمياه عن طريق تشريعات جديدة لإدارة الموارد المائية والري، متمثلة في قانون الموارد المائية والري الجديد، والذي وافق عليه مجلس النواب وصدق عليه رئيس الجمهورية.
   
وأكد أن الري الذكي والبحث والتطوير في إدارة الموارد المائية من أهم العوامل لتحسين المياه.. مشيرا إلى أنه تم أيضا تحديد المحاصيل شرهة الاستخدام للمياه عن طريق تحديد مساحة هذه الزراعات.
   
وأوضح أننا نحاول بأدوات مختلفة تدبير الاعتمادات المالية لتحسين إدارة الموارد المائية عن طريق عدة مشروعات مثل مشروع تبطين الترع ومشروع التحول لنظم الري الحديثة.
   
ويعقد أسبوع القاهرة للمياه للعام الرابع على التوالي، بعنوان "المياه والسكان والتغيرات العالمية.. التحديات والفرص"، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، بمشاركة واسعة من الدول والمنظمات العالمية.

ويشارك في فعاليات الأسبوع، نحو ألف مشارك و300 متحدث دولي، و50 منظمة عاملة في مجال المياه، فضلا عن الوفود الرسمية.

وتتضمن فعاليات الأسبوع، تنظيم العديد من الجلسات رفيعة المستوى، منها "مؤتمر الأمم المتحدة لمراجعة منتصف المدة الشاملة لعقد المياه 2023"، والاجتماع المشترك لوزراء المياه والزراعة في الدول العربية، والاجتماع المشترك لكبار المسئولين بوزارات المياه والزراعة لعدد من الدول العربية.


إجتماعات أسبوع القاهرة للمياهإجتماعات أسبوع القاهرة للمياه

إجتماعات أسبوع القاهرة للمياهإجتماعات أسبوع القاهرة للمياه

إجتماعات أسبوع القاهرة للمياهإجتماعات أسبوع القاهرة للمياه
تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة