Close ad

أسبوع القاهرة للمياه | الأميرة سمية بنت الحسن: بدون إدارة المياه سيصبح الحصول عليها حلمًا بعيد المنال | صور

24-10-2021 | 13:17
أسبوع القاهرة للمياه | الأميرة سمية بنت الحسن بدون إدارة المياه سيصبح الحصول عليها حلمًا بعيد المنال | صورالأميرة سمية بنت الحسن
أحمد سمير

قالت الأميرة سمية بنت الحسن، مبعوثة العلم من أجل السلم باليونسكو، إن المياه أساسية لكل أوجه الحياة، ومستقبل هذا الكوكب، فبدون إدارة هذه الموارد، سيصبح الحصول عليها حلما بعيد المنال.

موضوعات مقترحة

جاء ذلك في كلمة عبر الفيديو كونفرانس خلال الجلسة الرئيسية الأولى، التي أعقبت الجلسة الافتتاحية لأسبوع القاهرة الرابع للمياه، والتي تعقد فعالياته خلال الفترة ٢٤-٢٨ أكتوبر الحالي.

وأكدت، الأميرة سمية بنت الحسن، زيادة التحديات التي تواجه قطاع المياه، مثل التغيرات المناخية والزيادة السكانية، والهجرة، وعوامل أخرى تزيد من ندرة المياه، مشددة على ضرورة تقدير وحقوق الأخرين دائما فيما يختص بتوفير للمياه، بخاصة في المصادر المشتركة.

وأشارت إلى أن المياه حق مشترك، حيث يحدد تشاركها  طبيعتنا البشرية، مؤكدة الاحتياج إلى تعاون إقليمي للتعامل مع التحديات المعقدة للمياه، لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وقالت الأميرة سمية بنت الحسن، إن تحقيق أهداف التنمية المستدامة، المخرج الرئيس لهذا التعاون، لافتة إلى أن التعاون هو من سيساعدنا على الخروج من هذه التحديات.

ويعقد أسبوع القاهرة للمياه للعام الرابع على التوالي، بعنوان "المياه والسكان والتغيرات العالمية.. التحديات والفرص"، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، بمشاركة واسعة من الدول والمنظمات العالمية.
   
ويشارك في فعاليات الأسبوع، نحو ألف مشارك و300 متحدث دولي، و50 منظمة عاملة في مجال المياه، فضلا عن الوفود الرسمية.

وتتضمن فعاليات الأسبوع، تنظيم العديد من الجلسات رفيعة المستوى، منها "مؤتمر الأمم المتحدة لمراجعة منتصف المدة الشاملة لعقد المياه 2023"، والاجتماع المشترك لوزراء المياه والزراعة في الدول العربية، والاجتماع المشترك لكبار المسئولين بوزارات المياه والزراعة لعدد من الدول العربية.

ويتضمن الأسبوع، عددا من الأحداث الجانبية من أهمها المنتدى الرابع للشباب الأفارقة المتخصصين في المياه، ومنتدى حوكمة المياه والاستثمار الأوروبي، ومنتدى الاستثمار الأفريقي الأوروبي، وورشة عمل تمويل مشروعات المياه التي ينظمها بنك الاستثمار الأوروبي.


الأميرة سمية بنت الحسنالأميرة سمية بنت الحسن
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة