أخبار

أسبوع القاهرة للمياه 2021.. انطلاق الفعاليات اليوم.. وهذه أهم الأحداث وأبرز المشاركين

24-10-2021 | 08:16
أسبوع القاهرة للمياه  انطلاق الفعاليات اليوم وهذه أهم الأحداث وأبرز المشاركينأسبوع القاهرة للمياه
أحمد سمير

تنطلق اليوم الأحد، فعاليات أسبوع القاهرة للمياه، والذي يعقد للعام الرابع على التوالي، تحت رعاية رئيس الجمهورية.


وتنطلق فعاليات النسخة الرابعة من أسبوع القاهرة للمياه، تحت عنوان «المياه والسكان والتغيرات العالمية.. التحديات والفرص»، وذلك خلال الفترة من 24 وحتى 28 أكتوبر الحالي.


ويهدف أسبوع القاهرة للمياه، إلى التوصل لحلول مستدامة لإدارة الموارد المائية؛ لمواجهة الزيادة السكانية، والتغيرات التي تطرأ على العالم، من تغير متسارع في استخدامات الأراضي والمناخ وكذا النظم الهيدرولوجية، وجعل هذا الهدف فعاليات الأسبوع محور دعم واهتمام المعنيين بالمياه إقليمياً ودولياً.


وتشهد فعاليات أسبوع القاهرة الرابع للمياه، هذا العام، مشاركة واسعة من الوزراء والوفود الرسمية وكبار المسئولين في قطاع المياه، والعلماء والمنظمات والمعاهد الدولية، ومنظمات المجتمع المدني من مختلف دول العالم ومن المقرر أن يحضر فعاليات الأسبوع نحو ١٠٠٠ مشارك فعلي، و٨٠٠ مشارك "افتراضيا" -عن بُعد-، فضلا عن حضور ٢٠ وفدا وزاريا فعليا، و٤٤ وفدا وزاريا بشكل افتراضي.


وستتضمن الفعاليات عقد ٨ أحداث جانبية وورش عمل، ٧ اجتماعات رفيعة المستوى، ٧٠ جلسة فنية خاصة.

خطاب للرئيس السيسي ونظيره المجري

وبحسب تصريحات سابقة لوزير الري، سيلقي الرئيس عبد الفتاح السيسي، الكلمة الافتتاحية لأسبوع القاهرة الرابع للمياه.

كما سيشهد افتتاح أسبوع القاهرة الرابع للمياه أيضا، كلمة لرئيس دولة المجر، يانوش أدير، وكلمة للدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء.

 

الجلسات رفيعة المستوى بأسبوع القاهرة للمياه

وستشهد فعاليات الأسبوع تنظيم جلسات رفيعة المستوى، من بينها الاجتماع المشترك لوزراء المياه والزراعة في الدول العربية، والاجتماع المشترك لكبار مسئولين وزارات المياه والزراعة في الدول العربية، الذي تنظمه جامعة الدول العربية، بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة.

أحداث جانبية في أسبوع القاهرة للمياه

سيتم تنظيم عدد من الأحداث الجانبية، من أهمها المنتدى الرابع للشباب الأفارقة المتخصصين في المياه، منتدى حوكمة المياه والاستثمار الأوروبي، منتدى الاستثمار الإفريقي الأوروبي، الذين ينظمهما الاتحاد الأوروبي بالتعاون مع الاتحاد من أجل المتوسط والبنك الإفريقي للتنمية، وورشة عمل تمويل مشروعات المياه، التي ينظمها بنك الاستثمار الأوروبي.


وينضم إلى أنشطة أسبوع القاهرة للمياه "الشراكة الألمانية للمياه"، والتي تعد الشبكة الوحيدة في قطاع المياه الألماني، التي تركز على البعد الدولي، وتقوم بتوحيد نحو ٣٥٠ شركة، ورابطة ومؤسسة تجارية من قطاعات الأعمال والعلوم والبحوث.


وتمتلك الشبكة الألمانية ١٥٠ عامًا من الخبرة في إمدادات المياه وإدارة مياه الصرف الصحي، ومتخصصين من ذوي الكفاءة العالية في مجالات التعليم والبحوث والتطوير والابتكار.

معرض الري الحديث

ويتضمن أسبوع القاهرة للمياه معرضاً لتكنولوجيا الري الحديث، الري الذكي، أساليب إعادة استخدام المياه.

مسابقات أسبوع القاهرة للمياه

وستنطلق خلال فعاليات أسبوع القاهرة للمياه، مسابقة أفضل مشروع تخرج، مسابقة عرض رسائل الماجستير والدكتوراه في ثلاث دقائق، المسابقة القومية لترشيد استخدام المياه "حافظ عليها.. تلاقيها"، والتي تُقام للعام الرابع على التوالي من خلال أسبوع القاهرة للمياه.

وعملت لجنة التقييم لمسابقة "حافظ عليها.. تلاقيها" على اختيار أفضل ١٠ تجارب، وسيتم تقديم أنظمة ري ذكية للمراكز الأولى، وتقدم الجوائز بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي.


وأيضا مسابقة "شباب المبتكرين في مجال المياه"، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتي تتضمن مشاركات بمشروعات وابتكارات طلاب مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا (STEM)، تحت رعاية بنك الاستثمار الأوروبي.

مشاركة طلاب STEM في أسبوع القاهرة للمياه

وفي السياق ذاته، كان الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، قد شهد المرحلة الأخيرة لاختيار أبحاث طلاب مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا (STEM)، والتي مقرر عرضها في جلسة خاصة في أسبوع القاهرة الرابع للمياه.

وعرض خلال الجلسة، ٢٠ طالبا أبحاثهم، حيث أشاد وزير الري بجهود الطلاب، ووعيهم بالتحديات المائية والبيئية التي تواجه مصر.

أبحاث مدارس STEM في أسبوع القاهرة للمياه

وركزت أبحاث الطلاب التي ستعرض خلال فعاليات الأسبوع على المحور الأول لإستراتيجية الوزارة، والمعني بتحسين نوعية المياه.


وسيعرض الطلاب ٦ أبحاث في مجال معالجة المياه، باستخدام «راتنجات التبادل الأيوني»، مياه الأكسجين، فلتر؛ لتحسين جودة المياه.


وسيعرضون أيضا، استخدام عملية الامتصاص والكربون النشط في تنقية المياه، من المواد العضوية وغير العضوية والمواد الدقيقة.


وتضمنت الأبحاث، استخدام النيتروجين ونبات المورنجا لتقليل نسبة الأكسجين الكيميائي في المياه؛ ليُعاد استخدامها في مرحله تبريد الحديد والصلب، واستخدام قشور البرتقال المعدلة في القضاء علي تلوث المعادن الثقيلة عن طريق جعلها غير قابلة للذوبان في المياه والتربة.


وسيعرض الطلاب إعادة تدوير المياه الناتجة عن الصناعات الغذائية، التي تحتوي على مواد عضوية، عن طريق تنشيط البكتيريا غير الضارة داخل الماء، وتهيئة مناخ مناسب لها للتكاثر والتخلص من المعادن والملوثات العضوية داخل المياه.


وأيضا معالجة المياه العادمة البيولوجية، باستخدام الطحالب الخضراء، التي تمتص الفوسفات والنترات والمركبات العضوية من مياه الصرف الزراعي، واستخدامها كمغذيات للنمو مع استخدام نظام ري ذكي مزود بخاصية التحكم عن بعد لري الحبوب.


كما تم تقديم ٥ أبحاث عن طرق مختلفة للتعامل مع المياه الناتجة عن صباغة الأقمشة والنسيج، وإعادة استخدام هذه المياه في عمليات صناعية أخرى، وذلك باستخدام مواد طبيعية قليلة التكلفة، أو باستخدام مواد كيميائية تساهم في تقليل الأحماض ومعدل اللون بالمياه، ودمج عمليات استخدام المياه في مصانع الغزل والنسيج.


وتهدف هذه التجارب إلى تقليل استهلاك المياه، وفك لون صبغة النسيج، وتنظيف حاوية الصباغة من الداخل، وإزالة لون الصبغة في ١٢ ساعة فقط.


ومن التجارب التي ستعرض، إنتاج مياه تحتوى على حمض الهيبوكلوروز الذى يمكن استخدامه ككحول، وإنتاج هيدروكسيد الصوديوم، الذى يمكن استخدامه في صناعات مختلفة مثل صناعة الزجاج أو الصابون.


كما سيتم تقديم بحث عن تقليل نسبة الملوثات الزيتية الناتجة عن مياه صابورات السفن، في رحلات نقل البترول (الصابورة ثقل يوضع على السفينة للحفاظ على توازنها) عن طريق استخدام خواص فيزيائية (الكثافة والمجال المغناطيسي).


كما سيتم خلال أسبوع القاهرة الرابع للمياه، تنظيم مسابقة «شباب المبتكرين في مجال المياه»، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، وتتضمن الجلسة مشاركات بمشروعات وابتكارات طلاب مدارس المتفوقين.


وسيتم تكريم ٦ فائزين بجوائز مالية قيمة، مقدمة من بنك الاستثمار الأوروبي، والبنك الأهلي المصري.

الجلسات الفنية في أسبوع القاهرة للمياه


وتتضمن فعاليات أسبوع القاهرة الرابع للمياه ٦ جلسات فنية، سيكون توزيعها كالتالي على أيام الأسبوع:

أول أيام أسبوع القاهرة للمياه ٢٠٢١

سيعقد في اليوم الأول من فعاليات أسبوع القاهرة الرابع للمياه جلسة فنية بعنوان "التعاون علي المستوي الإقليمي والقطاعي لتحقيق الأمن المائي".

وتتضمن الجلسة مشاركة عدد من الباحثين والخبراء الدوليين، لاستعراض آليات وأدوات التعاون فيما يخص المياه الدولية.

كما يتم استعراض بحث حول العلاقة بين التغذية والثقافة العامة والصحة وطبيعة التعامل مع الأنهار الدولية.

ثاني أيام أسبوع القاهرة للمياه ٢٠٢١

سيتم عقد جلستين فنيتين في اليوم الثاني لأسبوع القاهرة الرابع للمياه، الأولى بعنوان "التطورات الحديثة في إدارة الموارد المائية"، والثانية بعنوان "إدارة الفيضانات والسيول كمصدر غير تقليدي للمياه العذبة".

وستتضمن الجلسات الفنية، عرض بحث عن الاستخدام الفعال لمياه الصرف من المزارع السمكية، في تحسين جودة المحاصيل وزيادة إنتاجية المياه في أنظمة الاستزراع المائي المتكاملة.


كما سيتم عرض بحث عن استخدامات الذكاء الاصطناعي في الحفاظ على المياه.

ثالث أيام أسبوع القاهرة للمياه ٢٠٢١

ستعقد في اليوم الثالث لأسبوع القاهرة الرابع للمياه الجلسة الفنية الرابعة، بعنوان "المياه والمجتمع".

وستناقش عددا من الأبحاث العلمية حول "حوكمة المياه»، من خلال معالجة فجوات البحث والابتكار في المستقبل.

وكذلك بحث حول "الزيادة السكانية»، وخطة تخفيف الضغط على الشواطئ المصرية.

رابع أيام أسبوع القاهرة للمياه ٢٠٢١

يتضمن اليوم الرابع لأسبوع القاهرة الرابع للمياه، جلسة فنية بعنوان "المياه والتغيرات العالمية".

وسيشارك في هذه الجلسة عدد من الخبراء والباحثين في مجالات المياه والتغيرات المناخية.

وسيعرض خلال الجلسة بحث عن الجفاف الموسمي، وتأثيرات تغير المناخ في المنطقة العربية.

كما سيعرض بحث عن تأثير تغير المناخ على درجة حرارة مياه بحيرة قارون، ومعدل البخر بها.

خامس أيام أسبوع القاهرة للمياه ٢٠٢١

ستعقد جلسة فنية في اليوم الخامس لأسبوع القاهرة الرابع للمياه، بعنوان "الابتكار في العلوم المائية".

وسيعرض خلالها بحث حول إزالة النترات من الماء عن طريق استخدام بذور الشيا.

كما سيتم عرض بحث عن النمذجة الهيدروديناميكية لميناء مقترح بناؤه على نهر النيل.

تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة

مادة إعلانية

Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة