ثقافة وفنون

توقيع ومناقشة رواية «جنازة السيدة البيضاء» لعادل عصمت في الكتب خان.. 3 نوفمبر

23-10-2021 | 18:07
توقيع ومناقشة رواية ;جنازة السيدة البيضاء; لعادل عصمت في الكتب خان  نوفمبرعادل عصمت
مصطفى طاهر

تستضيف الكتب خان بالمعادي، الروائي عادل عصمت، في حفل توقيع ومناقشة، للاحتفاء بصدور رواية «جنازة السيدة البيضاء»، أحدث اعمال الكاتب الإبداعية، وذلك يوم الأربعاء 3 نوفمبر، في تمام الساعة السادسة والنصف مساء.

ويقدم عادل عصمت في روايته الجديدة تجربة فنية جديدة ومتعمقة في شخصية وحياة عالمه الأثير في ريف الدلتا المصرية.

تبدأ رواية "جنازة السيدة البيضاء" من لحظة الذروة، ويقدم فيها عادل عصمت أكثر أعماله الدرامية، من خلال لحظات احتضار "نعمة"، الأم والزوجة، مؤلفًا لها نشيدًا جنائزيًا شجيًا وإنسانيًا، مستعينًا بخمسة خطوط لحنية تتقاطع وتتشابك وتتصاعد معًا على إيقاع أنفاس "نعمة الأبيض" الأخيرة، حتى تصل ذروتها اللحنية عند جنازة السيدة البيضاء.

والخطوط الخمسة هي أصوات الزوج، والعاشق، والابنة، ونعمة الأبيض، والراوي . خمسة وجوه أو آلات لحنية اختار الكاتب أن يكشف لنا من خلالها قصة السيدة البيضاء منذ كانت فتاة جميلة حالمة في قريتها وكيف صارت في طليعة المتعلمات من فتيات القرية، ومصيرها مع زوج مستبد. رحلة السيدة البيضاء من الطفولة إلى الكهولة ثم الموت، بعد أن انطفأت فيها شعلة النور والحياة. تتشابك مع تاريخ قرية "نخطاي" الذي يسرده الراوي منذ الحملة الفرنسية على مصر.

يتعمق الكاتب أكثر في منطقته الأثيرة، في ريف الدلتا، من خلال الكشف عن الإرث الأخلاقي والاجتماعي والجغرافي الذي يحيط بشخصياته، ويشكل مصائرهم، وتكتسب الرواية عمقًا ورمزية من خلال الحفر في طبقات المجتمع الذي تقدمه، وهو بالتأكيد قطعة من روح مصر، برع الكاتب في كشفها ورصد تحولاتها وأثرها في قالب روائي لم يتخل عن فنيات القص والحكي والدراما. محافظًا على الإمتاع والمؤانسة بسلاسة لغوية وفنيات آسرة.
 
«جنازة السيدة البيضاء» عمل روائي ممتع ونافذ، يحمل بين طياته مستويات عديدة للقراءة، يكتسب فرادته من بناءه الدرامي وشكله الجمالي الأصيل.

يذكر أن عادل عصمت، روائي مصري، صدرت له العديد من الأعمال الروائية: الوصايا، حكايات يوسف تادرس، أيام النوافذ الزرقاء، صوت الغراب، حالات ريم، حياة مستقرة، الرجل العاري، هاجس موت. وكتاب «ناس وأماكن»، وقصص "مخاوف نهاية العمر". حصل على جائزة الدولة التشجيعية وجائزة نجيب محفوظ، كما وصلت روايته «الوصايا» إلى القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية في 2019 وحصلت على جائزة ساويرس في الرواية، كبار الكتاب . ترجمت بعض من أعماله إلى الإنجليزية والفرنسية والصربية والإسبانية والصينية والإيطالية.


غلاف الروايةغلاف الرواية
تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة