رياضة

تصنيف الأندية الإفريقية.. الأهلي الأول وموقف الزمالك يتغير في هذه الحالة

23-10-2021 | 17:08
تصنيف الأندية الإفريقية الأهلي الأول وموقف الزمالك يتغير في هذه الحالةالأهلي والزمالك
محمد فاروق هندي

بات تصنيف الأندية الإفريقية هو الشاغل الأكبر لجماهير الكرة المصرية، ولاسيما جماهير نادي الزمالك بعد التأهل رسميًا إلى دور المجموعات بدوري أبطال إفريقيا، كون الأهلي قد ضمن مركزه في التصنيف الأول.

وتأهل الزمالك والأهلي إلى دور المجموعات، بدوري أبطال إفريقيا، بعد تغلب الفارس الأبيض على توسكر الكيني 5 – صفر بمجموع المباراتين، فيما تغلب المارد الأحمر على الحرس الوطني بطل النيجر 7 - 2 بمجموع المباراتين.

وحقق الزمالك الفوز خارج ملعبه على توسكر الكيني بهدف نظيف لأشرف بن شرقي، قبل أن يعاود الفوز داخل الديار على ملعب الجيش ببرج العرب برباعية نظيفة، سجلها يوسف أوباما «هدفين»، وسيف الدين الجزيري، وأشرف بن شرقي.

فيما تعادل الأهلي خارج ملعبه مع الحرس الوطني 1 - 1 حيث تقدم الأحمر بهدف لنجمه التونسي علي معلول، قبل أن يتعادل دجيبريلا ديوري لأصحاب الأرض، وفي لقاء الإياب اكتسح الأهلي ضيوفه 6 - 1، حيث أحرز أهداف الأحمر محمد شريف، ومحمد مجدي أفشة «هدفين»، وحسين الشحات، ومحمود كهربا، وحمدي فتحي.

تصنيف الأندية الإفريقية

جاء ترتيب الـ10 أندية الأول في التصنيف الأخير للأندية الذي أصدره الاتحاد الإفريقي لكرة القدم «كاف» في أغسطس الماضي على النحو التالي:

  • الأول: الأهلي المصري برصيد 78 نقطة.
  • الثاني: الترجي التونسي برصيد 65 نقطة.
  • الثالث: الوداد المغربي برصيد 63 نقطة.
  • الرابع: الرجاء المغربي برصيد 54 نقطة.
  • الخامس: الزمالك المصري برصيد 47 نقطة.
  • السادس: ماميلودي صن داونز الجنوب إفريقي برصيد 46 نقطة.
  • السابع: مازيمبي الكونغولي برصيد 45 نقطة.
  • الثامن: نهضة بركان المغربي برصيد 41 نقطة.
  • التاسع: حوريا كوناكري الغيني برصيد 38 نقطة.
  • العاشر: النجم الساحلي التونسي برصيد 36 نقطة.

فيما جاء نادي بيراميدز المصري في المركز الـ 11 برصيد 31 نقطة، والنادي المصري البورسعيدي في المركز الخامس والعشرين برصيد 14 نقطة.


الأهلي الأول في تصنيف الأندية الإفريقية

ومن المؤكد أن نادي الأهلي سيتواجد في التصنيف الأول لبطولة دوري أبطال إفريقيا، فالمارد الأحمر يحتل المركز الأول في تصنيف الأندية الإفريقية، الذي يتم احتسابه بناءً على نتائج الفريق، خلال الـ5 سنوات الأخيرة، وذلك بعد نجاحه في الفوز بدوري أبطال إفريقيا خلال العامين الماضيين، على حساب الزمالك، وكايزر تشيفز الجنوب إفريقي.

أما الزمالك فوفقًا للترتيب الحالي، يأتي في التصنيف الثاني، بين الفرق الموجودة بدوري أبطال إفريقيا، حيث يسبقه في الترتيب كل من: الأهلي، والترجي، والوداد، والرجاء الذي استفاد كثيرًا من تتويجه بلقب الكونفدرالية الإفريقية في العام الماضي على حساب شبيبة القبائل الجزائرى.


فريق الأهلي

كيف يدخل الزمالك التصنيف الأول بدوري أبطال إفريقيا؟

هناك حالة وحيدة يمكن أن تضع الزمالك في التصنيف الأول قبل إجراء قرعة دور المجموعات، بدوري أبطال إفريقيا، وهي خروج أحد الفرق الـ4 التي تسبقه في الترتيب من منافسات دور الـ32 للبطولة، والتي تختتم الأحد.

ويبدو هذا الأمر ممكنًا في ظل نتائج اثنين من منافسيه في ذهاب دور الـ 32، وهما الوداد، والترجي.

فالوداد المغربي خسر من مضيفه هارتس أوف أوك الغاني، بهدف نظيف لأسحق منساه، في لقاء الإياب، ويحتاج الوداد للفوز بأكثر من هدف في لقاء الإياب الذي يقام في تمام التاسعة مساء غدًا الأحد، للتأهل إلى دور المجموعات.

أما الترجي التونسي فقد تعادل سلبيًا مع مضيفه الاتحاد الليبي، في بني غازي، ويحتاج أبناء باب سويقة إلى الفوز بأي نتيجة في لقاء الإياب الذي يقام في تمام السادسة مساء الأحد، لحجز إحدى بطاقات التأهل إلى دوري المجموعات.

ووفقًا لنتيجتي الترجي والوداد، سنكون أمام سيناريوهين لتصنيف الأندية الإفريقية قبل قرعة دور المجموعات.

السيناريو الأول: الزمالك في التصنيف الثاني

حال فوز الترجي والوداد، سيضمن الناديان مكانها في التصنيف الأول بصحبة الأهلي والرجاء، فيما سيحل الزمالك في التصنيف الثاني، بصحبة أندية صن داونز الجنوب إفريقي، وحوريا كوناكري الغيني، والنجم الساحلي التونسي، الذي تأهل رسميًا إلى دور المجموعات، وارتقي إلى التصنيف الثاني بعدما ودع مازيمبي الكونغولي البطولة.

فيما حقق صن داونز وحوريا كوناكري نتيجتين إيجابيتين في ذهاب بدور الـ 32 للبطولة، حيث تعادل صن داونز خارج ملعبه مع مانيما أنيون من جمهورية الكونغو، فيما فاز حوريا كوناكري بهدف نظيف خارج ملعبه على الملعب المالي.

السيناريو الثاني: الزمالك في التصنيف الأول

حال خروج الترجي أو الوداد سينتقل الزمالك من التصنيف الثاني إلى الأول.


الزمالك وتوسكر الكيني

موقف بيراميدز والمصري في الكونفدرالية الإفريقية

وعلى صعيد بطولة الكونفدرالية الإفريقية، فمن المتوقع أن يأتي فريق بيراميدز في التصنيف الأول، فبرغم احتلاله المركز العاشر في تصنيف الأندية الإفريقية، إلا أن الأندية التي تسبقه في الترتيب، تشارك جميعها في دوري الأبطال، باستثناء نادي نهضة بركان المغربي.

وقد يتراجع بيراميدز إلى التصنيف الثاني قبل قرعة دور المجموعات، في حالة وحيدة، وهي خروج 3 فرق ممن يسبقونه في الترتيب، من دوري أبطال إفريقيا، والتحاقهم بالكونفدرالية الإفريقية، وهو أمر يبدو مستبعدًا إلى حد كبير، حيث ضمنت أغلب تلك الفرق التأهل فعليًا إلى دور المجموعات.

أما المصري البورسعيدي، فسيتحدد موقفه بناء على نتائج الفرق الأخيرة التي تسبقه في الترتيب، وفي الأغلب سيأتي في التصنيف الثاني أو الثالث، نظرًا لتراجع ترتيبه.

موضوعات قد تهمك:

تصنيف الفيفا للمنتخبات الإفريقية.. تقدم مصر وتراجع نيجيريا يجدد الآمال في تجنب المغرب والجزائر والسنغال

تصنيف المنتخبات الإفريقية.. 3 سيناريوهات تبعد منتخب مصر عن مواجهة الجزائر والسنغال والمغرب بتصفيات المونديال

منتخب مصر يقفز للمركز 44 عالميًا في تصنيف فيفا الشهري والسادس إفريقيًا

تردد قناة أون تايم سبورتس الناقلة لمباراة الأهلي والحرس الوطني في دوري أبطال إفريقيا

مشاهدة مباراة الأهلي والحرس الوطني بث مباشر اليوم 23/10/2021 في دوري أبطال إفريقيا

تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة