محافظات

"قفزة" فى "التحول الرقمى" بالبحيرة

23-10-2021 | 16:04
قفزة فى التحول الرقمى بالبحيرة" قفزة " فى " التحول الرقمى " بالبحيرة

صفحة كاملة بالصور

 

المحافظ: ميكنة العمل بالديوان العام وربط إدارات المراكز بشبكة معلومات داخلية لتحسين الأداء

 الجامعة تحقق خطوات ناجحة.. والخبراء: ضرورة للتقدم فى كل المجالات .. ويسهم فى تحسين الخدمات ومحاربة الفساد

البحيرة – منى الوكيل: أكد اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة أن المحافظة عبرت بخطى ثابتة نحو التحول الرقمى وميكنة العمل داخل الديوان العام وجميع مدن ومراكز المحافظة بهدف تحسين الأداء وربط الإدارات ببعضها البعض من خلال شبكة معلومات داخلية وكذلك تحسين مستوى الخدمة المقدمة للمواطنين، لافتا إلى أن النظام الجديد يفصل طالب الخدمة عن مؤديها لمنع أى فساد إدارى، بالإضافة إلى اختصار الزمن فى أداء الخدمة، كما يعد التحول الرقمى نقلة نوعية فى خدمة الاقتصاد من خلال ميكنة الإجراءات والخدمات وإتاحة المعلومات للمستثمر ومتخذ القرار .. واستخدام التكنولوجيا فى جميع المجالات.

وقال "آمنة": إن المحافظة قامت بتوقيع بروتوكول مع الشركة المصرية للاتصالات لتنفيذ البنية التحتية للاتصالات لمشروع التحول الرقمى لميكنة كل القطاعات الحكومية بالمحافظة.. مشيرا إلى أن البروتوكول يهدف إلى تنفيذ مشروع التحول الرقمى وميكنة إدارات ديوان عام المحافظة ومجالس المدن والمديريات انطلاقاً من الدور الذى تقوم به وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتعزيز تنمية البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات ودعم الخطة الإستراتيجية للدولة لإتمام عملية التحول الرقمى وميكنة القطاعات الحكومية بالدولة بما يؤدي إلى تقديم خدمات أفضل للمواطنين.

وأضاف أن المحافظة منذ اللحظة الأولى سعت إلى تمهيد البيئة الخصبة للتحول الرقمى من خلال إنشاء البنية التحتية وتنفيذ المرحلة الأولى من المشروع فى 50 موقعا تمثلت فى إدارات ونيابات المرور وبعض مكاتب التوثيق والنيابات الكلية والمحاكم، كما شهد قطاع التعليم بالمحافظة مد كابلات الفيبر لـ 100 مدرسة ثانوى وإنشاء البنية التحتية لها، فضلا عن توصيل خدمة الإنترنت لـ 63 مدرسة ,وتسليم 31 ألف تابلت لطلاب الصف الأول الثانوي العام الماضى، بالإضافة إلى تفعيل منظومة الشباك الواحد، كما تم إنشاء 15 مركزا تكنولوجيا لخدمة المواطنين بمراكز المحافظة وربطها إلكترونياً بجميع الإدارات بالمراكز والمدن .

استكمال البنية التحتية بالجامعة

وأكد الدكتور عبيد صالح رئيس جامعة دمنهور أنه تم تدريب 600 عضو من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة على التعليم الإلكترونى والعمل على تحديث مواقع كليات الجامعة باستمرار وتفعيل وتحديث وإعداد المقررات الإلكترونية بالجامعة، وذلك فى إطار اهتمام الجامعة بالتحول الرقمى، لافتا الى ضرورة الاستفادة من جميع الخبرات المتميزة بالجامعة بما يعود بالنفع على الجامعة والمجتمع. 

وقال "عبيد" إنه تم تطوير خطوط ربط كليـات جامعـة دمنهـور بشـبكة الجامعـات المصريـة عـن طريـق خطـوط ربـط فايبـر بـدلاً مـن خطـوط نحاسـية " كابـلات التليفـون " وذلـك لزيـادة سـرعة الاتصـال الشــبكي ومواجهــة التطــورات الحاليــة والمستقبلية وتقليــل معـدل الأعطال.

خدمات متنوعة

وأضاف أنه استكمالاً للبنيـة التحتية لشبكة المعلومات ومركـز بيانات الجامعـة قامـت الجامعـة بإمـداد مركز البيانات بالجامعـة بالعديد من الـ "سـريفرات" الحديثـة، كما تم شراء أجهزة حماية بيانات لتأمين البنية التحتية للاتصالات والمعلومات بالجامعة من " المخاطر السيبرانية " فى ظل نمو أعداد مستخدمى الأجهزة والنظم الذكية وتزايد الهجمات الإلكترونية المتعددة واعتبار الأمن السيبرانى أحد أهم ركائز الاقتصاد الرقمى .. مشيرا إلى أن الجامعة أصبحت تقدم العديد من الخدمات والبرامج الإليكترونية التى تخدم الطلاب والأساتذة والموظفين وطلاب البحث العلمى على السواء وذلك من الناحيتين العلمية والإدارية.

مركز للذكاء الاصطناعى

وكشف " عبيد " عن استحداث مركز " الذكاء الاصطناعى والتكنولوجيا البازغة " فى إطار الانفتاح على كل مجالات العلم والمعرفة وتحقيق التميز للجامعة فى المجال التكنولوجى والإصرار على المشاركة فى صنع التكنولوجيا وليس استهلاكها فقط، وجارى استكمال البنية الأساسية للمركز .

 

تحسين الخدمات ومحاربة الفساد

ويؤكد فتحى مرسى رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية بالبحيرة، أن تفعيل التحول الرقمي في جميع المجالات يحارب الفساد أولا ويطور من الاقتصاد، بالإضافة إلى توفير التكلفة والجهد وتحسين الكفاءة التشغيلية، فضلا عن تحسين الجودة وتبسيط الإجراءات للحصول علي الخدمات المقدمة للمستفيدين، بالإضافة إلى خلق فرص لتقديم خدمات إبداعية ومبتكرة غير تقليدية، وتمكين المؤسسات من التوسع والانتشار للوصول إلى شريحة أكبر من المواطنين وتحقيق الحوكمة وترشيد النفقات، مشيرا إلى أن التحول الرقمى يعد عقل الدولة وسيتيح تحقيق التنمية المستدامة وتوفير كل الخدمات بطريقة مميزة وبسهولة ويسر .

التحول الرقمى أساس التقدم

وأوضح عصام الشناوى "مدير عام بالمصرية للاتصالات" أن التحول الرقمي له تأثير مباشرا على بيئة الأعمال ومعدلات الاستثمار المحلي والأجنبي ومن ثم النمو وخلق فرص العمل، مشيراً إلى أنه آن الأوان أن نرتكن إلى بنية تحتية تكنولوجية متطورة وغير معيقة لبيئة الأعمال، لافتاً إلى أنه لا يوجد مثال أقرب من تجربة التطوير التى تمر بها وزارة التربية والتعليم وما اصطدمت به فى أول الأمر من ضعف البنية التكنولوجية وبطء الإنترنت لندلل على أن رفع كفاءة البنية التكنولوجية للدولة ككل لم يعد اختيارا أو رفاهية بل أمر أساسى إذا أردنا أن نتحدث عن أى تحسين فى التعليم أو الصحة أو جذب الاستثمارات الأجنبية أو حتى زيادة العوائد الضريبية للدولة من عملية دمج الاقتصاد غير الرسمى فى الاقتصاد الرسمى.

وأعتبر حمدى غنام "مدير بأحد البنوك " أن التحول الرقمى حجر الزاوية فى عملية الإصلاح الإدارى والمؤسسى الذى تقوم به الدولة سواء فى المدارس والجامعات أو الوحدات الصحية والسجل المدنى، وكذلك خدمات المرور وتسوية المخالفات المرورية، أو حتى دفع جميع الفواتير بشكل الكترونى، مشيرا إلى أنه يمكن من خلال أحد تطبيقات الهاتف المحمول الخاص بأحد البنوك التى للمواطن حساب به تسوية جميع أموره المالية .

وأوضح أنه كلما ندر وجود العنصر البشرى فى الحصول على الخدمة كلما استطعنا محاصرة الفساد وسد كافة منافذه وهو ما ينعكس على سيادة جو من الشفافية وتحسين ترتيب مصر فى مؤشر النزاهة ومكافحة الفساد والذى تقدمت به مصر ١٢ مركزا العام الماضى مقارنة بالعام السابق عليه.

 وقال عاطف فراج "أعمال حرة" إن البوابة الإلكترونية لحجز الأراضى الصناعية التى أنشأتها الحكومة مؤخرا من خلال وزارة الاستثمار توفر الشفافية التامة وتكافؤ الفرص أمام الجميع للحصول على الأراضى الصناعية وكل ذلك يأتى لصالح بناء مناخ جاذب للاستثمار سواء المحلى أو الأجنبى وإتاحة بنية تحتية ومعلوماتية قوية تدعم الاتجاه نحو التحول الرقمى، مشيرا إلى أنه لم يكن يتصور أنه يمكنه أن يحصل على شهادة مخالفات السيارة الخاصة به عن طريق الموبايل، وكذا دفع المخالفات، لافتا إلى أنه يوجد طفرة فى "الرقمنة" مثل ميكنة مكاتب التموين بتلك الصورة المذهلة التى تتم .. مضيفا بأن " التحول الرقمى " يعد اقتصادا جديدا قائما على ذاته .. وقائم على علاقته مع الاقتصادات الأخرى وهو فى علاقاته وارتباطاته دائم الحركة ودائم البحث عن أصحاب المواهب والأفكار الجريئة.

 

البحيرة – منى الوكيل

 

تابعونا على
اقرأ أيضًا:

مادة إعلانية

Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة