محافظات

وزير التنمية المحلية من المنصورة: وضعنا خطة لوقف التدهور البيئي والصحي بسبب المخلفات

23-10-2021 | 15:43
وزير التنمية المحلية من المنصورة وضعنا خطة لوقف التدهور البيئي والصحي بسبب المخلفات وزير التنمية المحلية ومحافظ الدقهلية يفتتحان مصنع معالجة وتدوير المخلفات بسندوب
الدقهلية - منى باشا

قال اللواء محمود شعراوي، في بيان اليوم السبت، إن الوزارة قامت خلال العامين الماضيين بالعديد من التدخلات الهامة بمحافظة الدقهلية خارج نطاق المشروعات التي يتم تنفيذها ضمن خطة منظومة المخلفات الجديدة، حيث تم إعداد خطة تنفيذية مستدامة لوقف التدهور البيئى والصحي نتيجة تراكم المخلفات بجميع مراكز المحافظة.

جاء ذلك خلال زيارة الوزير لمحافظة الدقهلية لافتتاح مصنع معالجة وتدوير المخلفات بسندوب، والمدفن الصحي الآمن بقلابشو في مركز بلقاس.

وأشار شعراوي، إلى أنه تم توقيع بروتوكول تعاون ثلاثي بين وزارة التنمية المحلية ومحافظة الدقهلية والهيئة العربية للتصنيع لرفع التراكمات التاريخية لمقلب سندوب والذي كان يعد أكبر مقلب عشوائي للمخلفات في مصر، حيث بلغت المخلفات التي تم رفعها حوالى 950 ألف طن من التراكمات التاريخية المترمدة، خلال عام تقريبا بداية من شهر أبريل 2020 وحتى نهاية مايو 2021 و بلغت تكلفة رفع تلك المخلفات حوالى 105 مليون جنيه، وتم إنشاء مصنع سندوب على المساحة التي تم رفع المخلفات من عليها.

وأوضح اللواء محمود شعراوى، أن التدخلات التى يتم القيام بها بالدقهلية تتضمن أيضاً تطوير البنية الأساسية من محطات وسيطة ثابتة ومتحركة حيث تم توفير 10 محطات وسيطة متحركة لرفع كفاءة منظومة الجمع والنقل بالمحافظة، وإنشاء مدافن صحية آمنه تضمن التخلص الآمن من المرفوضات والقضاء على الحرق العشوائي للمخلفات.

وقال الوزير، إن الشركة المصرية لتدوير المخلفات إيكارو، ستقوم بإدارة وتشغيل مصنع سندوب طبقا للعقد الموقع بين الشركة والمحافظة للقيام بأعمال إدارة وتشغيل مصانع معالجة وتدوير المخلفات بالدقهلية، بجانب إنشاء وتشغيل المدفن الصحي للتخلص الآمن من المرفوضات، وكذلك تدبير أي معدات إضافية ثابتة أو متحركة للوصول إلى طاقة استيعابية 3500طن/ يوم.

وشدد وزير التنمية المحلية، على أن الوزارة تعمل على قدم وساق مع باقي الوزارات المعنية على تنفيذ المنظومة الجديدة للمخلفات ورفع كفاءة عمليات النقل والجمع للمخلفات وإحداث تغيير كبير في مستوى النظافة والتخلص الآمن منها بجميع محافظات الجمهورية وإعادة الشكل الحضاري للشارع المصري.

وقدم الدكتور أيمن مختار الشكر لوزير التنمية المحلية على الدعم الذي قدمته الوزارة خلال الفترة الماضية لرفع كفاءة منظومة المخلفات البلدية الصلبة بالمحافظة، والتغلب على مشاكل تراكم المخلفات التاريخية والتخلص الآمن منها ووقف التدهور البيئي من خلال وضع منظومة جديدة للمخلفات.

تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة