عرب وعالم

ماكرون يوجه الشكر لميركل على دورها في أوروبا

23-10-2021 | 12:42
ماكرون يوجه الشكر لميركل على دورها في أوروباماكرون وميركل
Advertisements
الألمانية

وجه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الشكر للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل على دورها في أوروبا، وذلك بعد مشاركتها في القمة الأوروبية على مدار يومي أمس الأول الخميس وأمس الجمعة.

وقد تكون هذه القمة الأخيرة التي تشارك فيها ميركل بوصفها مستشارة ألمانيا.

وكتب ماكرون على موقع تويتر مساء أمس الجمعة :" شكرا جزيلا عزيزتي أنجيلا للمعارك التي خضتيها من أجل قارتنا الأوروبية".

وأضاف ماكرون أن تغريدة واحدة لا تكفي لاختصار عمل ميركل لمدة 16عاما، مشيرا إلى أنه لهذا السبب يرغب في تسليط الضوء على اعتماد صندوق كورونا لإعادة الإعمار ووصف هذه الخطوة بأنها تمثل شهادة لدور ميركل وقناعتها.

تجدر الإشارة إلى أن ماكرون نشر كلماته لشكر لميركل باللغة الألمانية تكريما لرؤيتها حيال أوروبا.

كانت ميركل تلقت خلال القمة الأخيرة العديد من كلمات التقدير ومنها ما قاله رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل: " ميركل هي بوصلة وقوام نوراني لمشروعنا الأوروبي"، مضيفا أن قمة أوروبية بدون ميركل تشبه روما بدون الفاتيكان أو باريس بدون برج إيفل.

وفي سياق متصل، قال رئيس وزراء لوكسمبورج، كزافييه بيتل، إن ميركل " آلة الحلول التوافقية"، فيما وصفها المستشار النمساوي الجديد الكسندر شالنبرج بأنها "أوروبية عظيمة".

وكشف دبلوماسيون عن إقامة مراسم وداع قصيرة لميركل تخللها عرض مقطع فيديو لمدة دقيقتين تقريبا ظهرت فيه مقطتفات من مشاركات ميركل في القمم الأوروبية على مدار 16 عاما،كما سلمها ميشيل هدية تذكارية عبارة عن منحوتة لمبنى الاتحاد الأوروبي.

يذكر أنه في حال التزم الحزب الاشتراكي الديمقراطي وحزب الخضر والحزب الديمقراطي الحر بالخطة الزمنية لمفاوضات تشكيل الائتلاف الحاكم الجديد لألمانيا والتي تم الاتفاق عليها أول أمس الخميس، فإن من الممكن أن يشارك اولاف شولتس كمستشار لألمانيا في القمة الأوروبية التالية المقرر عقدها يومي 16 و17ديسمبر المقبل.

تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
Advertisements
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة