Close ad

صلاح السعدني من «الأرض» لـ«ليالي الحلمية».. سيرة ومسيرة عمدة الدراما المصرية| صور

19-4-2024 | 13:00
صلاح السعدني من ;الأرض; لـ;ليالي الحلمية; سيرة ومسيرة عمدة الدراما المصرية| صور صلاح السعدني
عزة عبد الحميد

حين يؤرخ لتاريخ الدراما المصرية، سيقف النقاد والمؤرخون طويلاً أمام روائع الفنان الكبير الراحل صلاح السعدني، فما تركه "عمدة الدراما المصرية" من أعمال تلفزيونية ستبقى خالدة في وجدان الجماهير. 

وُلد صلاح السعدني فى 23 أكتوبرعام 1943م في كفر القرينين بمحافظة المنوفية، له 10 إخوة، منهم شقيقه الأكبر الكاتب الصحفي الساخر الراحل محمود السعدنى، أحب التمثيل من صغر سنه، التحق بمدرسة الجيزة الابتدائية، ثم مدرسة السعيدية الثانوية، وانضم لفريق التمثيل بها، ثم التحق بكلية الزراعة جامعة القاهرة، واستمر في ممارسة هوايته، وحصل على كأس التمثيل في مسابقة لكل الجامعات بالقاهرة، وتخرج عام 1967م، وزامل الفنان عادل إمام وعملا معا في مسرح الكلية.

صلاح السعدني

منحه الفنان فؤاد المهندس دورًا صغيرًا في احدي مسرحياته بعد أن رآه في أحد العروض الجماعية، ليضمه بعد ذلك المخرج التلفزيوني نور الدمرداش مع مجموعة من الممثلين في مسلسل "هارب من الأيام"، ليكون بدايته الحقيقية مع  أول إعماله بالتلفزيون مسلسل "الرحيل" عام 1960م، تبعه مسلسل "الضحية" في 1964م، لا تطفئ الشمس 1965م،  كوّن فرقة مسرحية من شباب حلوان في 1966م، أصغرهم عمره 15 عاماً، انضم لفريق مسرح التلفزيون بعد تخرجه. 

أعمال السعدني لم تكن قاصرة على المسرح والتلفزيون، اتجه إلى السينما مع فيلم "شياطين الليل" في العام نفسه لتتوالى عليه الأفلام حتى بلغت 66 فيلماً من أهمها:"الأرض، الرصاصة لا تزال في جيبي، خلف أسوار الجامعة، فوزية البرجوازية، قضية عم أحمد" وغيرها.

صلاح السعدني

وتضم قائمة أفضل 100 فيلم سينمائي عملين شارك فيهما: الأرض عام 1970م، أغنية على الممر عام 1972م، وبلغت أعماله الدرامية بالتلفزيون ما يقرب من 130 مسلسلاً  منها:"القاهرة والناس، أبنائي الأعزاء شكرا، ليالي الحلمية، حلم الجنوبي، أرابيسك، السرداب، وآخرها القاصرات عام 2013، وقدم في المسرح ما يزيد عن 150 مسرحية أول بطولة في مسرحية :"حارة السقا، الناصر صلاح الدين، ثورة الموتى، الملك هو الملك، باللو باللو، زهرة الصبار"، بالإضافة إلى 16 مسلسلا إذاعي منها دور شقيقه في مسلسل الولد الشقي.

صلاح السعدني
 

تولى منصب مدير فرقة الفنانين المتحدين التي أسسها سمير خفاقة، وقدم برنامج يومي تقوم فكرته على الدعوة لحب الوطن وعرض الايجابيات ونبذ السلبيات بعنوان "رمضان والناس"، مستضيفًا خلاله نجوم الفن والرياضة والعلم والأدب، وآخر أسبوعي بعنوان "الليلة يا عمدة" واستضاف فيه الفنانين والسياسيين.

صلاح السعدني

تزوج من السيدة منى محمد كامل، وله منها ابنته ميريت، والفنان أحمد صلاح السعدنى، تعرض لوعكة صحية ألزمته الفراش، واختفى من الساحة الفنية.


صلاح السعدني
 
صلاح السعدني

صلاح السعدني

صلاح السعدني
 

كلمات البحث
الأكثر قراءة