أخبار

الجامعات تبدأ إجراءات منع دخول غير المطعمين بلقاح كورونا.. و270 مركزا للتطعيم

23-10-2021 | 10:02
الجامعات تبدأ إجراءات منع دخول غير المطعمين بلقاح كورونا و مركزا للتطعيم تطعيم الطلاب بلقاحات كورونا - أرشيفية
Advertisements
محمود سعد

اتخذت الجامعات، عددا، من الإجراءات الاحترازية، ضمن خطتها للحفاظ على انتظام العملية التعليمية بالعام الجامعي الجديد 2021 - 2022، كذلك ضمان صحة وسلامة منتسبيها من الإصابة بفيروس كورونا وتفشي الوباء.

أعلنت الجامعات، منع دخول الطلاب غير المطعمين بلقاح فيروس كورونا، الحرم الجامعي بداء من منتصف شهر نوفمبر المقبل، وذلك تماشيا مع قرار لجنة إدارة أزمة فيروس كورونا، بمجلس الوزراء بمنع بدخول أي موظف لم يتلق اللقاح إلى مكان عمله، أو سيكون عليه أن يجرى تحليل PCR كل أسبوع.

وأعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، توفير العديد من النقاط المتاحة للتطعيم، بالجامعات، بلغ عددها 302 نقطة بمختلف الجامعات المصرية، إضافة إلى مراكز التطعيم التي أتاحتها وزارة الصحة والسكان لطلاب الجامعات والمعاهد وعددها 270 مركزًا للشباب على مستوى الجمهورية.


جامعة القاهرة:
أعلنت جامعة القاهرة، أنه اعتبارًا من السبت 30 أكتوبر 2021 سيقتصر دخول الحرم الجامعي والكليات خارج الحرم الجامعي على الطلاب الذين تم تطعيمهم ضد فيروس كورونا.

وناشدت الجامعة، الطلاب الذين لم يتلقوا اللقاح سرعة التوجه إلى أي من النقاط المحددة داخل الجامعة أو التابعة لوزارة الصحة والسكان والمخصصة للطلاب للحصول على اللقاح.

وتشهد كليات جامعة القاهرة، انتظاما في المحاضرات الدراسية، منذ بدايات العام الدراسي الحالي 2021 - 2022، والذي انطلق 9 أكتوبر، وفقا للخريطة الزمنية التي حددها المجلس الأعلى للجامعات للعام الدراسي.

وتلتزم جامعة القاهرة، برئاسة الدكتور محمد عثمان الخشت، بكافة الإجراءات التي وجه بها المجلس الأعلى للجامعات، بشأن إجراءات مجابهة فيروس كورونا، مع العودة للنظام التقليدي للتعليم في المحاضرات داخل قاعات الدرس.

وتطبق جامعة القاهرة، كافة الإجراءات الاحترازية المشددة للحد من تفشي وباء فيروس كورونا المستجد، منها قياس درجة حرارة الطلاب بالكواشف الحرارية قبل دخول الحرم الجامعي، والتشديد على أهمية ارتداء الماسك الطبي ومراعاة عمليات التباعد الاجتماعي.

وانتهت حملة التطعيم بالجامعات، من تطعيم حوالي مليون طالب تقريبًا من إجمالي حوالي 3 ملايين طالب، كما تجاوزت نسبة تطعيم أعضاء هيئة التدريس والجهاز الإداري نسبة 90%، وبلغ معدل الحصول على جرعات التطعيم حوالي 48 ألف جرعة يوميًا بالجامعات والمعاهد.


جامعة عين شمس:
قال الدكتور محمود المتيني، رئيس جامعة عين شمس، إنه سيتم منع دخول غير الحاصلين على اللقاح المضاد لفيروس كورونا بداية من منتصف نوفمبر المقبل، موضحًا أن العام الدراسي الجديد بجامعة عين شمس بدأ باستقبال 200 ألف طالب وطالبة، إلى جانب 25 ألفا بالدراسات العليا.

وأشار رئيس جامعة عين شمس، إلى أن نسبة التطعيم بجامعة عين شمس وصلت إلى 40% من الطلاب، متوقعا أن تصل النسبة إلى 75% مع نهاية أول شهر في العام الدراسي.

كما أكد رئيس جامعة عين شمس، أنه لا زال العمل بالإجراءات الاحترازية معمول به، ويجرى الالتزام بالتباعد وتطهير المدرجات وفرض الكمامة إلزاميًا.

نشهد كليات جامعة عين شمس انتظاما في المحاضرات الدراسية، منذ بدايات العام الدراسي الحالي 2021 - 2022، والذي انطلق 9 أكتوبر، وفقا للخريطة الزمنية التي حددها المجلس الأعلى للجامعات للعام الدراسي.

إجراءات كورونا:
تطبق الجامعات، الإجراءات الاحترازية المشددة داخل الحرم الجامعي، بقياس درجة حرارة الطلاب، قبل دخول الجامعة، عن طريق الكواشف الحرارية، والتشديد على أهمية ارتداء الكمامة، ومراعاة عمليات التباعد الاجتماعي، وغلق أماكن التجمعات لمنع تكدس الطلاب، مع عمليات تعقيم وتطهير بشكل دوري للمنشآت والمباني.

قرارات المجلس الأعلى للجامعات:
شدد المجلس الأعلى للجامعات، على ضرورة الالتزام بقرارات المجلس الأعلى للجامعات، قبل انطلاق العام الدراسي، والتي شملت الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية لكافة منتسبي منظومة الجامعات والمعاهد، وتفعيل دور لجنة إدارة الأزمات بالجامعات؛ ومتابعة حملة التطعيم حتى نهايتها، ومتابعة إجراءات التطهير والتعقيم والالتزام بتطبيق كافة الإجراءات الوقائية داخل الحرم الجامعي.

ويعقد المجلس الأعلى للجامعات، برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اجتماعه الدوري، غدا الأحد، لمناقشة العديد من الملفات بالمنظومة الجامعية، يأتي على رأسها الاطمئنان على سير العملية التعليمية بالكليات، حملات التطعيم لمنتسب الجامعات بلقاح فيروس كورونا.

تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
Advertisements
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة