عرب وعالم

لوبان تدعم بولندا في نزاعها على السيادة مع الاتحاد الأوروبي

23-10-2021 | 01:38
لوبان تدعم بولندا في نزاعها على السيادة مع الاتحاد الأوروبيزعيمة اليمين المتطرف في فرنسا مارين لوبان
الألمانية

أعلنت زعيمة اليمين المتطرف في فرنسا مارين لوبان، دعمها لبولندا، الجمعة، وسط نزاع بين وارسو وبروكسل حول سيادة القانون والسيادة الوطنية.

ووعدت لوبان بدعم بولندا خلال محادثة مع رئيس الوزراء البولندى ماتيوش مورافيتسكى عقدت على هامش قمة الاتحاد الأوروبى في بروكسل.

وكانت المحكمة الدستورية البولندية قد قضت فى وقت سابق من هذا الشهر بأن أجزاء من قانون الاتحاد الأوروبي لا تتفق مع دستور البلاد.

وبالنسبة للمفوضية الأوروبية، فإن موقف بولندا إشكالي للغاية لأنه سيسمح لوارسو بانتقاء واختيار الأحكام الصادرة عن محكمة العدل الأوروبية.

يشار إلى أن وارسو وبروكسل على خلاف منذ فترة طويلة حول الإصلاحات القضائية في بولندا، والتي يقول منتقدوها إنها تهدف إلى إخضاع القضاء.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورزولا فون دير لاين إنها ستحجب أموال التحفيز عن الأوبئة في بولندا، التي تبلغ قيمتها مليارات الدولارات، إلى أن تتراجع وارسو عن بعض الإصلاحات. وقد وصف مورافيتسكي هذا مرارا وتكرارا بأنه ابتزاز.

ووصفت لوبان في تغريدة لها على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" موقف المفوضية الأوروبية بأنه "ابتزاز غير مقبول". وقالت إنها ومورافيتسكي يشتركان في نفس وجهات النظر حول العديد من القضايا مثل السيادة الفردية لدول الاتحاد الأوروبي.

يذكر أن لوبان هي مرشحة التجمع اليميني الوطني المتطرف في انتخابات الرئاسة الفرنسية المقبلة التي تجرى فى أبريل المقبل.

واليوم الجمعة، قال مورافيتسكي إن لوبان اقترحت عقد الاجتماع وإنه يبذل جهدا للقاء جميع مرشحي انتخابات الرئاسة الفرنسية في مناسبات مختلفة . وقال إنه بذل جهودا مماثلة للقاء مرشحي المستشارية قبل الانتخابات الألمانية أيضا.

تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة