أخبار

تمثال نصفي من الرخام للملك تحتمس الثالث.. قطعة شهر أكتوبر بمتحف التحرير

22-10-2021 | 15:18
تمثال نصفي من الرخام للملك تحتمس الثالث قطعة شهر أكتوبر بمتحف التحريرمتحف التحرير
عمر المهدي

أجرت وزارة السياحة والآثار، استطلاعًا للرأي عبر الصفحات الرسمية للمتاحف الأثرية، حول القطع الأثرية التي تم عرضها خلال شهر أكتوبر في مختلف المتاحف الموجودة في جميع المحافظات.

يعرض المتحف المصري بالتحرير تمثال نصفي من الرخام للملك تحتمس الثالث، الذي حكم مصر خلال عصر الأسرة 18 وذلك فى ذكرى نصر أكتوبر المجيد، حيث كان تحتمس الثالث أول من أسس الخطط العسكرية المميزة، ودرب الجنود على أفضل التدريبات وقسم جيشه إلى قلب وجناحين واستخدم تكتيكات عسكرية ومناورات لم تكن معروفة من قبل وبنى القلاع والحصون. قاد حوالي 16 حملة عسكرية وسيطر على إمبراطورية تمتد من أعالي نهر دجلة والفرات شمالًا حتى مدينة نباتا عند الشلال الرابع جنوبًا.

سجل الملك انتصاراته على جدران العديد من المعابد، كما تشير العديد من الآثار الهامة إلى اهتمامه وحسن سياسته في معاملة الولايات التي فتحها وكيف حكم إمبراطوريته بالإضافة إلى كيفية معاملة أمراء هذه البلدان.

وقد دُفِن تحتمس الثالث في مقبرته رقم 34 بوادى الملوك، وكُشِف عن هذه المقبرة سنة ١٨٩٨، واكتشفت موميائه في الخبيئة الملكية بالدير البحري عام 1881مع غيرها من مومياوات عصر الدولة الحديثة، ونقلت مومياء الملك تحتمس الثالث من المتحف المصري في شهر إبريل الماضي إلى المتحف القومي للحضارة المصرية.

تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة