اقتصاد

كم مرة تضاعف عدد المصريين في 42 عامًا؟

22-10-2021 | 12:00
كم مرة تضاعف عدد المصريين في  عامًا؟الزيادة السكانية - ارشيفية
فاطمة السروجي

أكد الدكتور طلعت عبدالقوي رئيس اتحاد الجمعيات الأهلية، أن أبعاد المشكلة السكانية، تتمثل أولا في زيادة معدل النمو السكاني، وتدني خصائص السكان، وأخيرًا سوء توزيع للسكان. 

وأوضح خلال ورشة عمل بمعهد البحوث والتدريب التابع لجمعية تنظيم الأسرة المستمرة فعالياتها من الخميس ٢١ أكتوبر الجاري وحتى السبت ٢٣ من نفس الشهر أنه خلال ٤٢ سنة تضاعف عدد سكان مصر مرتين، ففي عام ١٨٠٠م كان التعداد السكاني ٢.٥ مليون نسمة، وارتفع إلى ٥ ملايين نسمة في عام ١٨٥٠م، ثم وصل إلى ١٠ ملايين نسمة عام ١٩٠٠م، ثم ٢٠ مليون نسمة في عام ١٩٥٠م. 

وتابع عبد القوي، أن التعداد السكاني سجل٤٠ مليون نسمة عام ١٩٧٨م، وارتفع إلى ٦٧.٦ مليون نسمة عام ٢٠٠٤م، وزاد إلى ٨٧ مليون نسمة عام ٢٠١٤م، وبلغ ٩٩ مليون نسمة عام ٢٠١٩م، و١٠٠ مليون نسمة عام ٢٠٢٠م، وفي يوليو ٢٠٢١م وصل عدد السكان إلى ١٠٢ مليون نسمة. 

وبالنسبة للتركيب العمري للسكان فإنه في عام ٢٠١٤م، بلغ التعداد لأقل من ١٥ سنة نسبة ٣١٪ من السكان، مقارنة بـ٣٤.٢٪ في ٢٠١٧، ومن ١٥ إلى ٦٤ سنة بلغت نسبة التعداد ٦٤.٦٪ من السكان، مقارنة بـ٦١٪ في ٢٠١٧، وأكثر من ٦٥ سنة بلغت نسبة التعداد ٤.٤٪ من السكان، مقارنة بـ٤.٨٪ عام ٢٠١٧م.

تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة