المقهى الثقافى

سلماوي يطالب ساويرس بجائزة للشعر إلى جانب جوائز الثقافية

10-1-2011 | 19:00

أحمد شوقي
طالب الكاتب المسرحي محمد سلماوي الهيئة المسئولة عن جائزة ساويرس الثقافية، ممثلة في المهندسين نجيب وسميح ساويرس، بإضافة جائزة جديدة خاصة بالشعر، إلى جانب جوائزها عن أفضل رواية ومجموعة قصصية وسيناريو مكتوب ونص مسرحي.

الأمر الذي اعتذر عنه "سميح"، قائلًا: حدث وأن طُرحت تلك الفكرة بالعام الماضي، لكن رأي في ذلك الموضوع أن هناك العديد من المؤسسات المصرية التي تقدم جوائزًا للشعر، كما أني أطمح أن تقوم بعض الجهات والمؤسسات التنموية في الاحتذاء بجائزة ساويرس وتخصيص جوائز أدبية جديدة للشعر بشكل مستقل، لذا فإنني أعتقد أننا لن نقوم بتلك الخطوة في الوقت الحالي، أما بالنسبة للمطالب الأخرى فأعتقد أننا سنسعى لبحثها ثم تنفيذها خلال الفترة القادمة.
وكان سلماوي قد اقترح خلال حفل توزيع جوائز الدورة السادسة من المسابقة الثقافية لمؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية، أن يتم تخصيص جائزتين لأفضل نص مسرحي لفئة شباب الكتاب وكبار الكتاب، وذلك أسوة ببقية الأفرع في مجالي القصة والرواية والسيناريو.
كما دعا إلى أن يتم تخصيص جزء من مبلغ الجائزة لتحويل النص المسرحي الفائز إلى مسرحية، أو على الأقل طبعها في كتاب، معلنًا رغبة اتحاد الكتاب المصري للتعاون مع لجنة الجائزة في تحقيق تلك الأخيرة.
كما دعا المخرج سمير سيف مؤسسة ساويرس، إلى تحويل السيناريوهات الفائزة إلى أفلام، أو على الأقل تخصيص مبلغ الجائزة للمساهمة في ذلك، قائلا: أعتقد أنه إذا خُيّر الفائز في أن يحصل على مبلغ الجائزة أو أن يتم تحويل السيناريو إلى فيلم سيختار الثانية، وإذا كان صناعة فيلم أمرًا قد يكون من العسير أن تقوم به مؤسسة ساويرس للتنمية الثقافية، لكنه على الأقل يمكن إنتاجه من قبل شركات الإنتاج التي يتدخل فيها آل ساويرس كشركاء، أو بتخصيص مبلغ الجائزة للمساهمة في إنتاج ذلك الفيلم.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة