رياضة

ضربة «أمازوا» وتوقيع محمد صلاح.. حكايات كروية ومباريات عالقة في الأذهان بين مصر والنيجر

21-10-2021 | 19:18
ضربة ;أمازوا; وتوقيع محمد صلاح حكايات كروية ومباريات عالقة في الأذهان بين مصر والنيجرمحمد صلاح من لقاء مصر والنيجر - أرشيفية
محمد رشوان

بالرغم من الفوارق الكبيرة بين الكرة المصرية ونظيرتها في النيجر، والتي تعترف بها اللعبة، إلا أن العديد من المواقف بين فرق الدولة الواقعة غرب إفريقيا ومصر لا تزال عالقة في أذهان عشاق اللعبة الشعبية الأولي في الدولتين.

وتستعرض «بوابة الأهرام» بعض هذه الأحداث، على النحو التالي:

ضربة «موسي أمازوا»

تسبب منتخب النيجر في عام أكتوبر من عام 2010، في صدمة كبيرة للكرة المصرية، بعد أن نجح هذا المنتخب الوليد في إلحاق الهزيمة بضيفه منتخب مصر، في الجولة الثانية من تصفيات كأس الأمم الإفريقية التي استضافتها غينيا الاستوائية والجابون، بهدف دون رد سجله المهاجم موسي أمازوا، إثر خطأ قاتل من محمد عبد الشافي، في قمة مجد «الفراعنة» أبطال إفريقيا ثلاث مرات علي التوالي.

ولا يزال عشاق الكرة المصرية والإفريقية يتذكرون تصريح حسن شحاتة المدير الفني للمنتخب المصري وقتها، الذي اتهم أصحاب الأرض باللجوء إلى أعمال السحر لتحقيق إنجاز الفوز على بطل القارة.

ثأر .. غير مؤثر

ولم يكن الفوز الذي حققه المنتخب المصري علي نظيره النيجر في الثامن من أكتوبر عام 2011 علي ستاد القاهرة، بثلاثة أهداف مقابل لاشيء، في ختام تصفيات كأس الأمم الإفريقية، مؤثرًا، كون المباراة كانت تحصيل حاصل، بعد أن خرج «الفراعنة» رسميًا من تصفيات «كان»، إذ دفع اتحاد الكرة وقتها بالمنتخب الأوليمبي بقيادة هاني رمزي، لأداء المباراة، باستثناء أحمد حسن، قائد المنتخب الأول.

وسجل أهداف منتخب مصر في مرمي الحارس المخضرم داوودا كاسالي قائد فريق القطن الكاميروني، مروان محسن، الذي أحرز هدفين، ومحمد صلاح.

صاعقة «ديانج»

أول تفوق للأندية المصرية علي نظيرتها النيجرية، جاء عن طريق الأهلي الذي حقق الفوز على سونيديب يوم 24 ديسمبر من العام الماضي 2020، علي ستاد الجنرال سيني كوناتشي بالعاصمة النيجرية نيامي بهدف دون رد للمالي إليو ديانج، من كرة صاروخية أطلقها من وضع الحركة من خارج المنطقة، في لقاء ذهاب دور الـ 32 للنسخة الماضية من بطولة دوري أبطال إفريقيا، والتي انتهت بتتويج الأهلي بلقبه المفضل للمرة الثانية على التوالي والحادية عشر في تاريخه.

وفي لقاء الإياب علي ستاد السلام بالقاهرة، دك الأهلي حصون سونيديب بأربعة أهداف دون رد، لطاهر محمد طاهر ووليد سليمان والمغربي بدر بانون ومحمود عبد المنعم «كهربا»، ليتأهل الفريق الأحمر بسهولة إلى دور الستة عشر للبطولة القارية المرموقة.

تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة