عرب وعالم

ميركل تدعو للبحث عن سبل للتلاقي مع بولندا

21-10-2021 | 17:46
ميركل تدعو للبحث عن سبل للتلاقي مع بولنداالمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل
الألمانية

أكدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ضرورة التوصل لحل يعتمد على إقامة حوار في ظل النزاع القائم حول سيادة القانون في بولندا.

وقالت ميركل اليوم الخميس، في بروكسل قبل بدء قمة الاتحاد الأوروبي: "سيادة القانون هي نواة لبقاء الاتحاد الأوروبي... وعلى جانب آخر يجب أن نجد سبلا وإمكانات للتلاقي هنا مجددا؛ لأن حدوث سلسلة من النزاعات القانونية أمام محكمة العدل الأوروبية لا يعد حلا للمشكلة المتمثلة في كيفية أن تحيا سيادة القانون".

وأشارت ميركل أيضا إلى أن هناك مشكلة "يجب التعامل معها على محمل الجد" إلى جانب ما يتعلق بـ "المخزون الأساسي لسيادة القانون"، وأضافت: "وهذا هو السؤال: كيف يعرّف فرادى أعضاء الاتحاد الأوروبي أنفسهم؟"، وأوضحت أنهم من ناحية يصفون أنفسهم بأنهم أعضاء بالاتحاد الأوروبي ، وعلى جانب آخر تزداد سيادة الدولة الوطنية. وأكدت ميركل أن هذا ليس مجرد موضوع بين بولندا والاتحاد الأوروبي فقط، ولكن يتم مناقشته في دول أخرى أيضا.

ويرجع هذا الخلاف بشأن بولندا إلى حكم المحكمة الدستورية في العاصمة البولندية وارسو الذي يقول إن أجزاء من قانون الاتحاد الأوروبي لا يمكن أن تتفق مع دستور بولندا. ورأت المفوضية الأوروبية وبعض الدول الأخرى ذلك على أنه يمثل إشكالية كبيرة؛ لأنه قد يعطي الحكومة البولندية ذريعة لتجاهل أية أحكام غير محببة لها تصدر عن محكمة العدل الأوروبية.

تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة