أخبار

أستاذ قانون دولي: سلطات الدول على الأنهار الدولية «مقيدة» واستغلال الجزء الواقع فى أراضيها «مشروط»

21-10-2021 | 16:45
أستاذ قانون دولي سلطات الدول على الأنهار الدولية ;مقيدة; واستغلال الجزء الواقع فى أراضيها ;مشروط;الدكتور أيمن سلامة أستاذ القانون الدولي العام
أحمد سمير

قال الدكتور أيمن سلامة، أستاذ القانون الدولي: إن استمرار إثيوبيا في بناء سد النهضة، والإسراع في الانتهاء منه لفرض الأمر الواقع على مصر، يخالف اتفاق إعلان المبادئ حول مشروع السد الموقع بالخرطوم مارس 2015.

وأضاف أستاذ القانون الدولي، أن عرقلة إثيوبيا استكمال دراسات المكتب الاستشاري الدولى لإصدار الدراسات الخاصة بالآثار المائية والبيئية، يعد إخلالا جسيما بمبادئ التعاون، والسلامة الإقليمية، وحسن النية، ويعد تهديدا مباشرا وصريحا لأمن مصر المائى.

جاء ذلك خلال جلسة حوارية بعنوان "التعاون في المياه المشتركة بالمنطقة العربية - المخاطر والعوائد"، في ختام الندوة الحوارية التي نظمها مجلس الوحدة الاقتصادية العربية، بالتعاون مع المجلس العربى للمياه، بعنوان «الأمن المائي العربي في ظل ندرة المياه ..التحديات والفرص".

وأوضح سلامة، أن سلطات الدول على الأنظمة المائيـة الدوليـة سلطات مقيدة، وأن استغلال الدول للجزء الواقع فى أراضيها من النهر الدولى مشروط، بعدم الإضرار بباقى دول النظام، وضرورة الاتفاق على جميع شئون الاستخدام التى تنال من حقوق الآخرين.

وأشار إلى تتويج تلك القواعد الدولية المستقرة بإتفاقية قانون استخدام المجاري المائية الدولية في الأغراض غير الملاحية، أو ما يطلق عليها باتفاقية (قانون الأنهار الدولية) الموقعة بالأمم المتحدة فى مايو ١٩٩٧.

تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة