أخبار

سد النهضة.. «العطفي»: لا بد من إرادة سياسية لدى إثيوبيا والمجتمع الدولي لإبرام اتفاق قانوني ملزم وعادل |صور

21-10-2021 | 16:41
سد النهضة ;العطفي; لا بد من إرادة سياسية لدى إثيوبيا والمجتمع الدولي لإبرام اتفاق قانوني ملزم وعادل |صورالدكتور حسين العطفي الأمين العام للمجلس العربى للمياه
أحمد سمير

شدد الدكتور حسين العطفي، الأمين العام للمجلس العربى للمياه، على ضرورة توافر إرادة سياسية لدى إثيوبيا والمجتمع الدولي؛ لإبرام اتفاق قانوني ملزم وعادل حول ملء وتشغيل سد النهضة.

وأشار العطفي، إلى أن هذا الاتفاق يجب أن يضمن لإثيوبيا تحقيق التنمية المنشودة، ولمصر والسودان الحفاظ على حقوقهما المائية.

جاء ذلك خلال جلسة حوارية بعنوان "التعاون في المياه المشتركة بالمنطقة العربية - المخاطر والعوائد"، في ختام الندوة الحوارية التي نظمها مجلس الوحدة الاقتصادية العربية، بالتعاون مع المجلس العربى للمياه، بعنوان «الأمن المائي العربي في ظل ندرة المياه ..التحديات والفرص".

ونوه العطفي، إلى أن المنطقة العربية تتعرض لمخاطر الصراع حول المياه، مشيرا إلى أنه بجانب مصر والسودان، هناك العراق وسوريا، وتحكم تركيا في نهري دجلة والفرات.

وأضاف وهناك الصراعات في أنهار الأردن واليرموك، مشيرًا إلي أن الوضع المائي العربي علي المحك لا سيما وأن 65% من المياه فى الدول العربية تنبع من خارج أراضيها.


الدكتور حسين العطفي، الأمين العام للمجلس العربى للمياهالدكتور حسين العطفي، الأمين العام للمجلس العربى للمياه
تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة