ثقافة وفنون

من هو جابر أبو حسين أمير شعراء السيرة الهلالية؟ | فيديو وصور

21-10-2021 | 14:03
من هو جابر أبو حسين أمير شعراء السيرة الهلالية؟ | فيديو وصورأمير شعراء السيرة الهلالية
مصطفى طاهر

وصف الدكتور محمد أمين عبد الصمد، الباحث في الانثروبولوجيا الثقافية، الفنان جابر أبو حسين بأنه أمير شعراء السيرة الهلالية.

وقال إن جابر أبو حسين ابن مركز أخميم بمحافظة سوهاج، دائما يستهل حفلاته للمديح النبوي بـ "قد خاب عبدُ لا يصلي على النبي، نبي عربي قد جاء بالبرهان، أصلي على طه الذي جاء بالهدى، نبي الهدى يا صفوة الرحمن، يا سعد من أكثر صلاته على النبي، ويا سعد من صلى وصام رمضان، أصلى على المبعوث من آل هاشم، نبي الهدي صفوت كريم رحمن".

جاء ذلك خلال في الحلقة الجديدة من برنامجه "حكاوى الخطاوى" الذى أطلقه عبر موقع يوتيوب، بهدف المساهمة فى تنمية ورفع الوعى الثقافى لدى أفراد المجتمع بالموروث الشعبى فى مختلف المجالات.

وأضاف باحث الإنثروبولوجيا الثقافية، أن غالبية حفلات جابر أبوحسين مناسبتها في الأفراح التي كانت تمتد لثلاثة أيام، يسرد خلالها الراوي أحد قصص السيرة ذلك التراث الشعبي الخالد الذي كان يسجل من خلال مسجلات شرائط الكاسيت، مشيرًا إلى عذوبة الصوت التي كان يتمتع بها الشاعر وتمكنه من أدواته، بجانب أنه كان شاعرًا وقوالاً لا يشق له غبار.

وأكد الدكتور محمد أمين، على الدور الكبير  لصوت جابر أبو حسين فى انتشار أداء السيرة الهلالية، عندما قام بتسجيلها للإذاعة المصرية، وما زالت هي الكنز الذي يرجع إليه أغلبية عشاق السيرة، عند الاستماع أو الدراسة أو المقارنة.


أمير شعراء السيرة الهلاليةأمير شعراء السيرة الهلالية

أمير شعراء السيرة الهلاليةأمير شعراء السيرة الهلالية

أمير شعراء السيرة الهلاليةأمير شعراء السيرة الهلالية

أمير شعراء السيرة الهلاليةأمير شعراء السيرة الهلالية
تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة

مادة إعلانية

Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة