تحقيقات

بعد ظهور متحور فرعي لـ«دلتا».. تجدد القلق من السلالة الجديدة.. وطبيب: التحورات مستمرة

20-10-2021 | 17:16
بعد ظهور متحور فرعي لـ;دلتا; تجدد القلق من السلالة الجديدة وطبيب التحورات مستمرةمتحور فرعي لـ دلتا
شيماء شعبان

لا يزال فيروس كورونا المستجد يواصل انتشاره، في مختلف أنحاء العالم، فقد كشفت بريطانيا عن متحور فرعي لـ"دلتا"، حيث أعلنت الحكومة، أنها "تتابع عن كثب" انتشار متحور فرعي جديد لفيروس كورونا في ظل ارتفاع أعداد الإصابات في البلاد، ولم يتبين حتى الآن إن كان معديا بشكل أكبر، وفق فرانس برس.

ويدعي المتفرع عن متحور "دلتا" الشديد العدوى،"أيه واي فور بوينت تو" (AY4.2)، والذي ظهر في البداية في الهند وتسبب في ارتفاع تفشي الوباء أواخر الربيع وبداية الصيف.

لكن مدير معهد علم الوراثة في جامعة كاليفورنيا فرانسوا بالو، يرى أن المتحور الجديد "ليس سبب الارتفاع الأخير في عدد الإصابات في المملكة المتحدة"، مضيفاً أن ظهوره لا يشكل "وضعاً مشابهاً لظهور المتحورين ألفا ودلتا اللذين كانا أكثر قابلية للانتقال (50% أو أكثر) من جميع السلالات في ذلك الوقت".

 منظومة التطعيم على مستوى العالم

وبهذا الصدد، يقول الدكتور أمجد الحداد استشاري الحساسية والمناعة، لـ"بوابة الأهرام": إن فكرة التحورات ستظل موجودة بالفعل، طالما أن هناك دولا قامت بإعطاء مواطنيها جرعتين، ودولا أخرى ثلاث جرعات، ودولا جرعة واحدة، ودولا لم تبدأ في منظومة التطعيم من الأساس، الأمر الذي يجعل المتحورات لهذا الفيروس تظهر دائما.

منظومة تطعيم سريعة وقوية ومتوازية على مستوى العالم

ويرى الحداد، أن الحل للقضاء على تحور تلك الفيروسات هو" منظومة التطعيم"، بحيث أن تتم تلك المنظومة بوتيرة سريعة في نفس المستوى بكل دول العالم في وقت واحد، مؤكدًا إذا لم تتم المنظومة بوتيرة سريعة ومتساوية في نفس الوقت ستظهر هذا التحورات من حين لآخر، طالما ينتقل الفيروس من شخص لآخر فهو قادر على التحور، الحل للقضاء على هذه المتحورات هو منظومة لقاحات قوية تكون في وتيرة واحدة سريعة متوازية.

المتحور الفرعي الجديد لـ "دلتا" قيد الدراسة

وفيما يتعلق بالمتحور الفرعي الجديد لـ"دلتا"، يوضح الحداد أن هذا المتحور لازال قيد الدراسة، حيث حتى الآن لم يثبت قدرته على الانتشار أم لا،  كباقي المتحورات، ولكن سوف نظل في منظومة المتحورات هذه، طالما وتيرة اللقاحات لا تسير بالسرعة المطلوبة على مستوى العالم.              


الدكتور أمجد الحداد استشاري الحساسية والمناعة بهيئة المصل واللقاح  فاكسيرا الدكتور أمجد الحداد استشاري الحساسية والمناعة بهيئة المصل واللقاح فاكسيرا
تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة