تحقيقات

جرعة ثالثة لـ "كورونا" في مصر.. متى سيبدأ التطعيم ومن الفئات المستهدفة؟

20-10-2021 | 16:12
جرعة ثالثة لـ  كورونا  في مصر متى سيبدأ التطعيم ومن الفئات المستهدفة؟لقاح كورونا
داليا عطية

هل سيحصل المواطن على جرعة ثالثة من لقاح كورونا ؟ .. سؤال أصبح مطروحا بقوة في ظل لجوء عدد كبير من الدول إلى التطعيم بجرعة ثالثة وما عزز هذا الطرح في مصر تصريحات الدكتور عوض تاج الدين التى أدلى بها قبل أيام قليلة وتناول فيها إمكانية التطعيم بجرعة ثالثة ..وهو ما يطرح المزيد من التساؤلات المهمة في مقدمتها ..هل هناك حاجة بالفعل لتطعيم ثالث في مصر .. وهل يتحول الأمر إلى مصل سنوي مثل الإنفلونزا ..أم أن الأمر ليس مطروحا في ظل عدم الانتهاء من تطعيم جميع المواطنين بالجرعة الأولى .. وماهي أهمية الجرعة الثالثة ومن الفئات المستهدفة ؟ إجابات هذه الأسئلة وغيرها نعرضها في التقرير التالي :   

جرعة ثالثة لكورونا في السعودية

والحصول على جرعة ثالثة من تطعيم كورونا خطوة لم توجه نحوها مصر فحسب إذ أعلن الناطق باسم وزارة الصحة السعودية الدكتور محمد العبد العالي تقديم الوزارة جرعة ثالثة من اللقاح المضاد للفيروس لمن تجاوز عمره 60 عامًا .

جرعة ثالثة لكورونا في المغرب

وقالت وزارة الصحة المغربية إنها ستبدأ قريبًا في منح جرعة ثالثة من اللقاحات المضادة للفيروس لتحقيق الوقاية الكاملة من الإصابة بالعدوى .

جرعة ثالثة لكورونا في الدنمارك

وأعلن وزير الصحة الدنماركي ماجنوس هيونيك أنه سيتم تقديم جرعة ثالثة من اللقاحات المضادة للفيروس وسيتناول هذه الجرعة جميع المقيمين في الدنمارك وقد تم بالفعل تطعيم الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة والمقيمين في دور رعاية المسنين بالجرعة الثالثة من اللقاحات منذ شهر سبتمبر الماضي .

هل سيتناول المواطنون في مصر جرعة ثالثة لكورونا ؟

الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للصحة الوقائية أكد ذلك فالمواطنون الذين حصلوا على جرعتين " أيًا كان نوع اللقاح" سيتم تطعيمهم بجرعة ثالثة .

الجرعة الثالثة من تطعيم كورونا لتعزيز مناعة الجسم

وأوضح مستشار الرئيس للصحة أن الجرعة الثالثة للقاح كورونا هي جرعة معززة وتنشيطية للأجسام المضادة، فاللقاح يعمل على تكوين أجسام مضادة تظل داخل الجسم من ستة أشهر إلى عام تقريبا، وهناك دراسات تجري بشكل جدي لمعرفة المدة الزمنية للقاحات كورونا داخل الجسم.

ذروة الموجة الرابعة

وعن ذروة الموجة الرابعة للفيروس التي تعيشها مصر الآن أوضح أننا لم ندخل فيها حتى الآن وهو ما يعني استمرار ارتفاع الإصابات .

حجز لقاح كورونا

وجدد "تاج الدين" الدعوة للمواطنين إلى أهمية حجز لقاح كورونا للمساهمة في الحد من انتشار العدوى والسيطرة على الفيروس والانتهاء من تطعيم 40% من المواطنين بنهاية العام الجاري مطمئنا المواطنين من جميع لقاحات كورونا وقال "جميع اللقاحات فعالة وآمنه ولا داعي للخوف، والقلق والخوف أمر طبيعي ولكن الدراسات أجمعت على أمان اللقاحات".

فاعلية لقاح كورونا

وتستمر فاعلية لقاحات فيروس كورونا المستجد من 6 إلى 9 شهور ويتم تطويرها كل عام مثل تطعيم الأنفلونزا لمواكبة الطفرات التي تحدث أو السلالات الجديدة .

إجراءات الجرعة الثالثة لكورونا في مصر

ويقول مدير أقسام المناعة بجامعة عين شمس الدكتور أشرف عقبة: سيتم الانتهاء أولا من تطعيم الرقم المستهدف من المواطنين وهو 40 مليون مواطن قبل نهاية العام الجاري 2021 وبعد ذلك ستبدأ إجراءات الجرعة الثالثة .

الفئات الأولى في الجرعة الثالثة لكورونا

ويوضح في حديثه لـ"بوابة الأهرام" أنه سيتم إجراء دراسات حول إعطاء كل من الكوادر الطبية وأصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن جرعة ثالثة من اللقاح معللًا أن تكون الأولوية في الجرعة الثالثة لهذه الفئات لأنهم الأكثر عرضة للفيروس والأكثر عرضة للخطر .

الفرق بين الجرعة الثانية والثالثة 9 شهور

ويضيف مدير أقسام المناعة بجامعة عين شمس أن الجرعة الثالثة ينبغي أن تكون بعد مرور تسعة أشهر على الأقل من تناول الجرعة الثانية من اللقاح .

أهمية لقاح كورونا

ويؤكد الطبيب المتخصص أن لقاحات كورونا المختلفة التي توفرها الدولة المصرية توفر الحماية للمواطنين من عدوى فيروس كورونا القاتلة ومن مخاطر المرض غير المأمونة إذ تساعد هذه اللقاحات على تكوين أجسام مضادة في جسم الإنسان ضد فيروس كورونا وبالتالي تمنع الإصابة بالعدوى بنسبة تتراوح من 70 إلى 90% كما أن النسبة المتبقية التي تحتمل إصابتها بالعدوى تمنع هذه اللقاحات مخاطر العدوى إذ إنه في حالة الإصابة بها "لا قدر الله" تكون الإصابة خفيفة وتمر مرور دور البرد العادي فلا يحتاج المصاب حينها الدخول إلى المستشفى لأنه "بفضل اللقاح" لن يدخل في مراحل المرض الخطيرة التي تستدعى توفير الأكسجين واحتجازه داخل العناية المركزة .

نصائح لتعزيز المناعة

وإلى جانب تناول المواطنين لقاح كورونا بجرعاته المختلفة يقدم مدير أقسام المناعة بجامعة عين شمس عدة نصائح مُكمله لمفعول اللقاح حيث يضمن الالتزام بها مع تناول التطعيم تحفيز وتحسين كفاءة المناعة وجاءت كالتالي:

ممارسة أنماط حياتية سليمة مثل التعرض للشمس وشرب السوائل بكثرة والحرص على التغذية الصحية السليمة وتناول الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن وممارسة الرياضة مع الامتناع عن التدخين والنوم بقدر كافٍ وأخيرًا البعد عن الضغوط النفسية والشائعات والأكاذيب.

كيف نحمى الأطفال من كورونا؟

أما الأطفال باعتبارهم خارج منظومة التطعيم إلى الآن إذ لم تجيز الدراسات حتى الآن تطعيم من هم دون 16 عامًا فنصح خبير المناعة بممارستهم للأنماط الحياتية السليمة كتناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن المختلفة حتى تمد الجسم بالطاقة والتغذية التي يحتاجها والتي تضمن له التمتع بمناعة قوية .

ونصح أيضًا بالالتزام بأساليب الوقاية والإجراءات الاحترازية مثل ارتداء الكمامة عند الخروج إلى المدرسة والبعد عن التواجد في أماكن الزحام والحرص على النظافة الشخصية بغسيل اليد بالماء والصابون وعدم ملامسة الأسطح الملوثة والبعد عن مصافحة الآخرين باليد إضافة إلى تدريبهم على إتيكيت الكحة والعطس وهو أن يستخدم المنديل الورقي بوضعه على الفم أثناء الكحة أو العطس وإذا لم يتوفر لديه منديل فعليه وضع فمه في نصف ذراعه :" يعطس أو يكح في كُم إيده".

تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة