حـوادث

في 10 خطوات.. طريقة استخراج توكيل إلكتروني عبر بوابة مصر الرقمية

19-10-2021 | 21:47
في  خطوات طريقة استخراج توكيل إلكتروني عبر بوابة مصر الرقميةوزارة العدل
مصطفى عيد زكي

تسعي وزارة العدل إلى تطبيق خطة رفع كفاءة قطاع الشهر العقاري والتوثيق والقطاعات المختلفة وميكنة أعمالها، تماشيا مع توجه الدولة نحو الرقمنة، وذلك بالتنسيق مع وزارة الاتصالات.

وتأتي تلك الخطة في إطار تنفيذ مشروع "عدالة مصر الرقمية"، التي تتبناها الدولة تنفيذًا لتعليمات رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي، بإنشاء منظومة قضائية تكنولوجية موحدة؛ تسهم في تيسير إجراءات التقاضي وتحقيق العدالة الناجزة. 


ومن بين الخدمات التي قدمتها مصلحة الشهر العقاري والتوثيق للمواطن، استخراج توكيل إلكترونيا عبر بوابة مصر الرقمية.

ويتطلب الاستفادة من تلك الخدمة عدة شروط هي: إدخال الرقم القومي للطرف الثاني، وأن تكون بطاقة الرقم القومي للطرفين سارية، وأن يكون المواطن طالب الخدمة أحد الأطراف الأولى للتوكيل، وأن يكون الطرف الثاني محامٍ أو قريب حتى الدرجة الثالثة، والاحتفاظ برقم الطلب المقدم من خلال البوابة، والاتجاه إلى مكتب التوثيق في اليوم المحدد لتقديم الخدمة.

وتتمثل عملية الاستفادة من الخدمة عبر بوابة مصر الرقمية في 10 خطوات، الأولى هي الدخول عبر موقع بوابة مصر الرقمية عبر الرابط الآتي:

https://digital.gov.eg/


وتأتي الخطوة الثانية بالضغط على خدمات التوثيق، فيما تكون الخطوة الثالثة بالضغط على تحرير توكيل عام رسمي، والخطوة الرابعة تكون الضغط على "ابدأ الخدمة"، وتكون المعلومات المطلوبة للحصول على الخدمة هي بيانات الأطراف الأول والثاني وتشمل: الرقم القومي، رقم المصنع، العنوان.


وتتضمن الخطوة الخامسة إدخال البيانات الشخصية والعنوان بالتفصيل في الخانات المتاحة والضغط على الموافقة، ثم الخطوة السادسة تكون بظهور البيانات الخاصة بالطرف الثاني، فإذا كان الطرف الثاني محاميًا يتم الضغط على مربع "محامي".

وتشمل الخطوة السابعة في اختيار عنوان الديباجة، والخطوة الثامنة هي إدخال البيانات الخاصة باستلام التوكيل، عن طريق اختيار المحافظة ثم اختيار المكتب الأقرب.

وتتركز الخطوة التاسعة في تحديد الموعد المناسب لاستلام التوكيل من الخانات المتاحة مع الضغط على نافذة "التالي"، أما الخطوة العاشرة يتم عرض ملخص الطلب وهو تكلفة تحرير توكيل عام رسمي، لتقوم بمراجعة المبلغ المطلوب قبل السداد.

واستهدفت وزارة العدل تهيئة بيئة العمل الإداري داخل مكاتب الشهر العقاري والتوثيق ورفع كفاءة المقرات، حيث تم تطوير الجهاز الإداري لتيسير الحصول على الخدمات، وذلك من خلال تدريب الموثقين تقنياً وقانونياُ، وتوفير احتياجات مكاتب الشهر العقاري والتوثيق من الأثاث اللازم لاستقبال وخدمة المواطنين، ومد فترة ساعات العمل اختيارياً وبمقابل، وإثابة العاملين المتميزين، والسماح باستفادة العاملين بالشهر العقاري من مزايا صندوق الرعاية الصحية والاجتماعية للعاملين بوزارة العدل، فضلاً عن دعم صندوق الخدمات الصحية والاجتماعية للعاملين بالشهر العقاري وأسرهم.

تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة