عرب وعالم

نائب مساعد وزير الخارجية: مصر ترتبط بعلاقات جيدة مع الدول الإيبرو أمريكية

19-10-2021 | 21:13
نائب مساعد وزير الخارجية مصر ترتبط بعلاقات جيدة مع الدول الإيبرو أمريكيةالسفير أشرف منير
محمود سعد دياب

قال السفير أشرف منير، نائب مساعد وزير الخارجية لشئون أمريكا اللاتينية، نجتمع اليوم لافتتاح معرض الصور الفوتوغرافية للدول الإيبرو أمريكية، وذلك فى إطار الأسبوع الثقافى الذى يتضمن أيضاً عرض أفلام سينمائية فى المركز الثقافى الإسبانى، وإلقاء محاضرات بإحدى الجامعات عن ثقافات الدول الناطقة باللغتين الإسبانية والبرتغالية.

وأعرب، عن سعادته بالتواجد ممثلاً لوزارة الخارجية المصرية فى الصرح الثقافى العالمى الذى تحتضنه مدينة الإسكندرية.

جاء ذلك خلال كلمته، اليوم الثلاثاء، أثناء افتتاح "أسبوع سينما الإيبيرو أمريكية"، بمكتبة الإسكندرية، بحضور د.مصطفى الفقى، مدير مكتبة الإسكندرية، وعدد من السفراء وهم: سفير إسبانيا، الأرجنتين، المكسيك، كولومبيا، بنما، أوروجواى، شيلى، البرتغال، باراجواى، الإكوادور.

وحضر أيضاً، القائم بأعمال سفارة البرازيل، والقائم بأعمال سفارة بيرو، القائم بأعمال سفارة بوليفيا، وقنصل الدومينيكان.

ونوه السفير، إلى أهمية دور الدبلوماسية الثقافية فى العلاقات الدولية، مؤكداً، أن التقارب الثقافى بين دول العالم يعد عنصراً حاكماً يتم عليه بناء العلاقات السياسية والاقتصادية والتجارية.

وأشار، إلى د. مصطفى الفقى مدير مكتبة الإسكندرية الذى يجمع بين الفكر الاستراتيجى والفلسفة السياسية.

وأكد السفير، أن مصر ترتبط بعلاقات جيدة مع الدول الإيبرو أمريكية والتى شكلت فيما بينها منظمة للتعاون فى المجالات الثقافية والتعليمية والعلمية والفنية والتكنولوجية منذ عام 1949، حيث يبلغ عدد من الناطقين باللغة الإسبانية أكثر من نصف مليار نسمة، وعدد الناطقين باللغة البرتغالية أكثر من ربع مليار نسمة فى أوروبا والولايات المتحدة وأمريكا الجنوبية وبعض الدول الإفريقية.

وتابع: أحيى فكرة إقامة الأسبوع الثقافى الذى نفتتح فعالياته اليوم بالإسكندرية، حيث سعدنا بزيارة قلعة قايتباى، ولقاء مع محافظ الإسكندرية اللواء محمد الشريف الذى حرص على لقاء السفراء لتأكيد الاهتمام المصرى بدعم التعاون الثقافى مع هذه الدول الصديقة.

وأشار السفير، إلى أن مصر تتشارك مع عدد من الدول الإيبرو أمريكية فى "منتدى الحضارات القديمة" الذى تشكل بمبادرة مشتركة من اليونان والصين ومصر ليضم مهد الحضارة الإنسانية، والحفاظ على التراث، والحد من تهريب الآثار.

وتوجه، بالشكر إلى د. خالد العنانى وزير السياحة والآثار الذى تحمس للفكرة وأسهم فى خروجها للنور بهذا الشكل المشرف، وأيضاً اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية على كرم الضيافة وحفاوة الاستقبال.

كما توجه بالشكر إلى د. مصطفى الفقى لرعايته هذا الحدث الذى يعد استمراراً الذى تلعبه مكتبة الإسكندرية على الصعيد العالمى.

يذكر، أن اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية قام باستقبال السفراء فى مقر المحافظة، ثم قام معهم بجولة فى قلعة قايتباى وتكريمهم، ثم دعوتهم إلى تناول الغداء.

تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة