اقتصاد

«تجارية الدقهلية» تكشف حقيقة شائعة ارتفاع أسعار الطيور بسبب نقص المعروض

19-10-2021 | 19:52
;تجارية الدقهلية; تكشف حقيقة شائعة ارتفاع أسعار الطيور بسبب نقص المعروضأحمد رعب، رئيس الغرفة التجارية في الدقهلية
Advertisements
سلمى الوردجي

نفى أحمد رعب، رئيس غرفة الدقهلية التجارية وعضو مجلس إدارة الاتحاد العام للغرف التجارية، أي علاقة بين ارتفاع أسعار مختلف أنواع الطيور بالأسواق، ونقص العرض منها.

وأرجع ذلك إلى أن٧٠% من مدخلات إنتاج البروتين الداجني مستوردة وأي ارتفاع فيها له تأثير ايجابي أو سلبي على المستوى العام لأسعار الطيور.

واقترح رعب ضرورة عقد لقاء حكومي سريعا للوصول إلى أبرز مشكلات صناعة وتجارة البروتين الداجني، وطرح الحلول في صورة عقد اجتماعي يوفر البروتين الداجني والبيض، لمختلف الأسر، والسيطرة على تضخم أسعار مستلزمات الإنتاج في تلك الصناعة ذات الأمن الغذائي القومي.

وانتقد رعب تبادل الاتهامات بين المواطنين حول شماعة ارتفاع أسعار البروتين الداجني، والحيواني، والتأخير في عقد اتفاق جماعي في تلك الصناعة والتجارة الإستراتيجية والحساسة لأمن غالبية المستهلكين والمنتجين.

وأوضح رعب أن متوسط أسعار الدواجن البيضاء الحية بالأسواق وفق تقارير المتابعة اليومية والأسبوعية للغرفة التجارية بالدقهلية، يتراوح الكيلو بين ٣٤ - ٣٥ جنيها للمستهلك والبلدي المزارع الأحمر صنف الساسو بين ٤٣ - ٤٥ جنيها، والبلدي الفلاحي  سواء الفيومي أو الرزي يتراوح سعر الكيلو الحي منه بين ٤٨ -٥٠ جنيها.

وكشف التقرير السوقي ضعف إجمالي الطلب على الطيور مؤخرا نتيجة ضعف السيولة وتراجع القوى الشرائية على الرغم من تراجع أسعار كيلو الأرانب إلى ٤٥و٤٨ جنيها الكيلو الحي مقابل ٥٥و٥٣ جنيها طوال أيام شهر سبتمبر الماضي، والبط المسكوفي والسوداني وصلا إلى ٥٠ جنيها بعد ٥٥ جنيها الكيلو الحي للمستهلك، وجوز الحمام الوسط سجل ٦٠ جنيها مقابل ٦٥ جنيها، علما بأن موسم الخريف والشتاء فرصة لتكاثر الطيور مقارنة بالصيف والربيع.

تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ ايضا:
Advertisements
الأكثر قراءة

مادة إعلانية

Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة