عرب وعالم

بروكسل تهدد بالتحرك ضد وارسو في مسألة سيادة القانون الأوروبي وبولندا تصف ذلك بالابتزاز

19-10-2021 | 19:23
بروكسل تهدد بالتحرك ضد وارسو في مسألة سيادة القانون الأوروبي وبولندا تصف ذلك بالابتزازرئيس وزراء بولندا ماتيوس مورافيسكي
أ ف ب

شهدت جلسة البرلمان الأوروبي توترا بين بروكسل ووارسو حيث توعدت رئيسة المفوضية الأوروبية الثلاثاء بالتحرك ضد بولندا التي تهدد "القيم المشتركة" للاتحاد الأوروبي فيما ندد رئيس رئيس الوزراء البولندي بعملية "ابتزاز".

وقالت فون دير لايين أمام النواب الأوروبيين في ستراسبورغ بعد قرار المحكمة الدستورية البولندية الذي طعن في سيادة القانون الأوروبي "لن نسمح بتهديد قيمنا المشتركة. المفوضية ستتحرك".

واستهجن رئيس الوزراء البولندي ماتيوش مورافيتسكي الذي حضر للتحدث أمام البرلمان الأوروبي "لغة التهديدات والإكراه هذه". وهناك حوالى 36 مليار يورو من الاعانات والقروض الموعودة لبلاده في إطار خطة الإنعاش الأوروبية لفترة ما بعد كوفيد، مجمدة من قبل بروكسل.

وقال مورافيتسكي في خطاب استمر حوالى نصف ساعة صفق له أنصاره إن "الابتزاز أصبح طريقة معتادة لدى بعض الدول الاعضاء، وهذا ليس أساسا للديموقراطية".

وبولندا في خلاف مفتوح مع بروكسل منذ عدة سنوات بسبب إصلاحات قضائية مثيرة للجدل أدخلها الحزب الشعبوي اليميني "حزب القانون والعدالة".

وأدى قرار أصدرته أخيرا المحكمة الدستورية البولندية الى تأجيج التوتر، ما أثار مخاوف من خروج البلاد من الاتحاد الأوروبي ودفع بآلاف البولنديين الى التظاهر في الشارع في 11 اكتوبر تعبيرا عن تمسكهم بالمشروع الأوروبي.

وكرر رئيس الوزراء البولندي الثلاثاء أن فكرة خروج بولندا من الاتحاد "رواية خاطئة"؛ وأكد أن "بولندا عضو في الاتحاد الأوروبي وستبقى كذلك" مشددا في الوقت نفسه على سيادة القانون البولندي الذي سيبقى "القانون الأعلى" بالنسبة لبلاده.

وأضاف أن بولندا "تواجه انتقادات بطريقة منحازة وغير مبررة" متهما الاتحاد الأوروبي بطريقة "أبوية".

تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة

مادة إعلانية

Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة