ليل ونهار

المشغولات السيناوية تغزو الأسواق العالمية

19-10-2021 | 17:12
المشغولات السيناوية تغزو الأسواق العالميةالمشغولات البدوية السيناوية تغزو الأسواق العالمية
Advertisements

العريش ــ د. أحمد سليم:

فيما برع أبناء البادية في صناعة المشغولات بشكل لفت الانتباه محليا وخارجيا، وقيام بعضهم بإنشاء مشروعات عديدة للصناعات والحرف اليدوية من المشغولات البدوية على غرار المشاغل المنتشرة بمحافظة شمال سيناء، جاءت توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى بالاهتمام بالمشروعات الصغيرة ودعمها في زيادة هذه المشروعات وتسويقها والترويج لها عالميا مما كان له أكبر الأثر فى نجاحها فى إثبات وجودها فى جميع المعارض التى شاركت فيها بالخارج، وجعلها تغزو الأسواق العالمية حتى أصبحت تجد لها رواجا كبيرا بها.

وأكد اللواء محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء أن الدولة تولي اهتماما كبيرا بكافة الصناعات الصغيرة وتدعمها بكل الوسائل والطرق، فضلا عن إتاحة القروض الميسرة لتحفيز الشباب علي الاستمرار في الصناعات الصغيرة، وفتحت أسواقا جديدة بمختلف المحافظات للترويج لمنتجات الشباب، كما قامت الدولة بإقامة معارض عالمية بالخارج بعدد من الدول العربية والأوربية، حيث وجدت المنتجات المصرية إقبالا كبيرا.

وأضاف أن المحافظة مستمرة في دعم كل من يرغب في استمرار وتوسيع مشروعه، مشيرا إلى أن هذه المشروعات والمشغولات البدوية السيناوية ذات الطابع الخاص يتم تصنيعها من الخامات الطبيعية بالمحافظة، لذا فهى تجد رواجا كبيرا عند عرضها فى الخارج.

ويقول المهندس طارق الشوربجي أمين الصندوق الاجتماعي للتنمية بشمال سيناء إن شمال سيناء تعد من المحافظات التي تتميز بالصناعات والمشغولات البدوية، وقد سبق لها وأن شاركت في العديد من المعارض، مشيرا إلى أن معظم العارضين من الجمعيات الأهلية والأفراد المشاركين في المعارض المختلفة يقدمون منتجاتهم من الحرف البدوية والمشغولات التي تجد رواجا كبيرا بالأسواق.

وأضاف أن الصندوق يقدم خصما يصل إلي 50% لجميع العارضين بالمعارض التى ينظمها لمساعدتهم فى ترويج منتجاتهم المتميزة من الحرف اليدوية والمشغولات ذات الطابع السيناوي.

وأشارت فوزية العيسوي ـ صاحبة مشروع للصناعات اليدوية والمشغولات البدوية ـ إلى أن هناك الكثير من الفتيات اللائي يعملن بهذا المجال، كما أن هناك عدة مراكز للتدريب علي فنون التطريز البدوي، لافتة إلى أنها شاركت فى عدة معارض أقيمت بسيناء وجميع المحافظات، فضلا عن عدد من المعارض بالدول الأوربية، حيث وجدت منتجاتها إقبالا كبيرا من الزوار.

وأوضحت أن هذه الصناعات تعتمد علي الشغل اليدوي وفنون التطريز والتشكيل، مشيرة إلى أن المشروع مربح للغاية ووفر مئات فرص العمل للشباب والفتيات الذين يعملون معها.

وأكدت " العيسوي ـ أنه مع اتساع حجم مشروعها قررت إقامة مركزا لتدريب الفتيات علي هذا المنتج، مشيرة إلى أنها وجدت كل الدعم والمساندة من الدولة، لافتة إلى أن شمال سيناء أصبحت تتربع علي عرش المشغولات البدوية فى مصر.

وتقول أم سليمان صبيح ـ صاحبة مشغل ـ إن ما يجعل مشغولاتنا البدوية متميزة أننا نستخدم فى تصنيعها أصواف الماعز والخراف وهي خامات طبيعية وليست صناعية مما يعطيها ميزة تنافسية بنسبية أكبر من الصناعات التقليدية أو تلك المصنعة، فضلا عن أن هذه الخامات لا تتلف بسرعة وتستمر وقتا طويلا مما يجعل الإقبال علي شرائها كبيرا، مشيرة إلى أن هذه الصناعة قد تستغرق وقتا طويلا في الإعداد لكنها تجد من يقدرها ويشتريها ويحرص على اقتنائها.

فيما أكدت فؤادة محمد ـ من بئر العبد ـ أنها عاشت تجربة فريدة عندما قدمت لها الدولة كافة التسهيلات للمشاركة فى معارض بالخارج، وقالت " إن هذه الصناعة وجدت إقبالا كبيرا بالخارج، حيث تسابق الأجانب علي شرائها، كما طلب منا منظمي هذه المعارض مزيدا من هذه المنتجات، لافتة إلى بأنهم بمنتجاتهم المتميزة استطاعوا فتح أسواق جديدة بعدد من الدول، فضلا عن السوق المحلي بجميع المحافظات والتي تستوعب كميات كبيرة من هذه المشغولات.

 

تابعونا على
اقرأ أيضًا:
Advertisements
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة