اقتصاد

قبل انطلاق حفل إعلان النتائج.. تعرف على جائزة مصر للتميز الحكومي

19-10-2021 | 16:57
قبل انطلاق حفل إعلان النتائج تعرف على جائزة مصر للتميز الحكوميجائزة مصر للتميز الحكومي
Advertisements
محمود عبدالله

ينطلق مساء اليوم الثلاثاء، حفل إعلان نتائج جائزة مصر للتميز الحكومي الدورة الثانية 2020 تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وسيشهد الحفل إعلان أسماء الفائزين الثلاثة في فئات الجائزة المختلفة والتي تشمل جائزة التميز الفردي والتي تتضمن أفضل موظف حكومي، أفضل فريق عمل.

بالإضافة إلى جائزة الابتكار والإبداع المؤسسي، وجائزة المواقع المتميزة فى تقديم الخدمات الحكومية، فضلًا عن جائزة القيادات المتميزة، وجائزة الوحدة المتميزة في تقديم الخدمات الحكومية، وكذا المؤسسة المتميزة، ويمكن التعرف على جائزة التميز الحكومي بشكل أكثر من خلال السطور التالية.

وقالت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن الجائزة تأتي تجسيدًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث تم إطلاق "جائزة مصر للتميز الحكومي" لتحقيق إستراتيجية التنمية المستدامة (رؤية مصر 2030)، والتي تقضي بتكوين جهاز إداري كفء وفعال يطبق مفاهيم الحوكمة، ويساهم بدوره في تحقيق التنمية ويستجيب لطلبات المواطنين للعبور بمصر إلى مصاف الدول المتقدمة.

ويتمثل الهدف الرئيسى لهذه الجائزة السنوية في تحفيز روح التنافس والتميز على مستوى الموظفين من جهة، وعلى مستوى المؤسسات الحكومية من جهة أخرى. ويتم تكريم المتميزين في أداء الخدمات العامة تكريماً معنوياً ومادياً مما يرسخ قيم العطاء والانتماء والتميز، ويحفز الجميع على الارتقاء بمستويات الأداء والالتزام بمعايير الجودة والتميز.

وقالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط، إنه قد تم تصميم منظومة التميز الحكومي وإعداد معاييرها واستخدامها كأساس للتقييم بحيث تشمل ثلاث محاور رئيسية: هي مدى تحقيق الرؤية، ودرجة تشجيع الابتكار، ومدى توافر ممكنات التميز.

وتستهدف تلك المحاور تحديد مستوى النضج الذي وصلت إليه تلك الجهات في رحلتها نحو الريادة، وتحديد مجالات وفرص التحسين التي تساعدها في تحقيق أهدافها الطموحة، واستكشاف الجديد فى أسلوب تفكير وطريقة تخطيط وتنفيذ وتطوير العمل الحكومي باعتماد مبادئ ومفاهيم مبتكرة تمت تجربتها وتطبيقها في حكومة دولة الإمارات وأثبتت فاعّليّتها في تحقيق نتائج رائدة. وتأتى تلك الجائزة في إطار الشراكة الإستراتيجية بين مصر ودولة الإمارات والتي تطمح إلى تحقيق التعاون وتبادل الخبرات والعمل على تصميم نظام متابعة وقياس مؤشرات الأداء في منظومة العمل الحكومي المصرية، بالاستناد إلى التجربة الإماراتية المتميزة في هذا الخصوص.

وعن رؤية الجائزة، فإن جودة مؤسسات وهيئات حكومية متميزة ومتفوقة في كافة جوانب الأداء يؤدي إلى تحسين جودة حياة المواطن المصري وتعزيز ريادة وتنافسية الدولة المصرية.

وعن الرسالة، تتمثل في دعم بناء ممكنات وثقافة التميز لدى المؤسسات الحكومية والمعنيين، لتحقيق جودة الحياة وتعزيز ريادة وتنافسية الدولة المصرية من خلال المشاركة الفعالة فى خلق نظام ايكولوجى يحقق إستدامة التفوق فى الأداء وإلقاء الضوء على أفضل الممارسات ودعم الإبتكار لتشكيل المستقبل.

وعن القيم، تتمثل في أولاً الشفافية: نؤمن بأهمية الإفصاح عن جميع الإجراءات الأساسية وتعزيز مستوى المُسائلة والحوكمة لكل عمليات الجائزة، وثانياً التعاون: نعمل كفريق واحد بأهداف ونتائج واضحة ومن خلال منظومة عمل مفهومة لدى الجميع تضع توفير الدعم لكل فرد من فريق العمل على رأس أولوياتها.

وثالثًا إضافة قيمة: نوفر الحلول ونقدم الدعم بكافة السبل الممكنة لضمان تلبية احتياجات وتوقعات كافة المعنيين وفقاً لأفضل الممارسات العالمية، ورابعً الاتقان: نقوم بأعمالنا على الوجه الأكمل وفقاً للمعايير العالمية لضمان الجودة.

أما الأهداف، فتتمثل في:

تحقيق معدلات أفضل لرضا المواطنين/ الموظفين.

تغيير فلسفة العمل الحكومي  ونشر ثقافة الجودة والتميز على مستوى الجهاز الإداري للدولة.

تشجيع التنافسية بين المؤسسات الحكومية على كافة المستويات القومي والمحلي والإقليمي.

تعزيز روح الابتكار والإبداع والمكافأة على التميز في المجتمع المصري.

إلقاء الضوء على النماذج الناجحة للمؤسسات والأفراد فى القطاع الحكومي.

بناء نموذج مؤسسي جديد يطبق مفاهيم الحوكمة والاستدامة فى الجهاز الإداري للدولة.

تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
Advertisements
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة