محافظات

«سفروتس».. اكتشاف جنس جديد للقوارض عاش قبل 34 مليون سنة في الفيوم

19-10-2021 | 16:25
;سفروتس; اكتشاف جنس جديد للقوارض عاش قبل  مليون سنة في الفيوماكتشاف جنس جديد للقوارض عاش قبل 34 مليون سنة في الفيوم
الدقهلية - منى باشا

أعلن مركز الحفريات الفقارية بكلية العلوم في جامعة المنصورة، برئاسة الدكتور هشام سلام، اليوم الثلاثاء، عن كشف جديد للباحثة بالمركز الدكتورة شروق الأشقر، نتيجة لقيادتها فريقًا دوليًا نتج عنه اكتشاف نوع جديد وجنس جديد للقوارض أطلقوا عليه اسم «سفروتس».

وقال الدكتور هشام سلام مدير ومؤسس مركز حفريات المنصورة «باركولنا يا أصدقاء الدكتورة شروق الأشقر من سلام لاب تقود فريق دولي لتسجل إضافة جنس ونوع جديد من الثدييات إلى المملكة الحيوانية والتي عاشت في إفريقيا من ٣٤ مليون سنة، وهاجرت إلى أمريكا الجنوبية عبر المحيط الأطلنطي وتم تسمية النوع «سفروتس» لصغر حجمه».

تم نشر البحث اليوم في الدورية العلمية العالمية بيير جي، بقيادة الدكتورة شروق الأشقر وضم الباحثين إريك سيفيرت، ودورين دي فيرس، وسناء السيد-أخد مكتشفي منصوراسورس-، ومحمد عنتر، وهشام سلام مدير مركز حفريات المنصورة مشرفا على البحث.

وأعلنت الدراسة اكتشاف نوع وجنس جديد لأحد الثدييات التي عاشت في غابات الفيوم الاستوائية منذ 34 مليون سنة، أطلق عليه اسم «قطراني-ميز-سفروتس»، وذلك نسبة إلى جبل قطراني مكان الاكتشاف والذي يقع في مدينة الفيوم على بعد 15 كيلو متر من بحيرة قارون، أما ميز فيعني فأر باللغة اللاتينية، وسفروتس من سفروت وهو مصطلح شائع يطلق على الأشياء صغيرة الحجم، حيث أن الكائن المكتشف يبلغ وزنه 40 جراما فقط.

يشير البحث إلى أنه على الرغم من صغر حجم السفروت إلا أن من ضمن أحفاده نوع من القوارض الضخمة التي عاشت منذ قرابة 3 ملايين سنة فى أمريكا الجنوبية، وكانت في حجم الجاموس.

تقول الباحثة، إن عينات الحفريات والتي ضمت جمجمتين وفك سفلي وعلوي وبقايا أسنان كانت هشة جدا ومع استحالة فصلها عن التربة لجأنا لوضع العينات تحت جهاز أشعة مقطعية، لإنتاج صور ثلاثية الأبعاد، الأمر الذي ساهم بشكل كبير في الدراسة بشكل أدق.

توصلت الدراسة أن سفروتس هاجر من مصر بسبب تقلبات المناخ، فانتقل الفأر عبر الغابات والبحار لأماكن أخرى يرجح أن تكون بجنوب أفريقيا حيث يتشابه مع أحد الأنواع هناك.

يذكر أن شروق الأشقر الباحثة بمركز الحفريات الفقارية حصلت السبت الماضي على درجة الماجيستير برسالة حملت عنوان «دراسات أحفورية على بعض ثدييات الباليوجين بمنخفض الفيوم مصر».

ونشرت الباحثة على صفحتها مقطع فيديو لابنتها وهي تعلن عن اكتشاف والدتها الجديد ونشره بأحد المجلات العلمية العالمية.


اكتشاف جنس جديد للقوارض عاش قبل 34 مليون سنة في الفيوماكتشاف جنس جديد للقوارض عاش قبل 34 مليون سنة في الفيوم

اكتشاف جنس جديد للقوارض عاش قبل 34 مليون سنة في الفيوماكتشاف جنس جديد للقوارض عاش قبل 34 مليون سنة في الفيوم

اكتشاف جنس جديد للقوارض عاش قبل 34 مليون سنة في الفيوماكتشاف جنس جديد للقوارض عاش قبل 34 مليون سنة في الفيوم
تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة

مادة إعلانية

Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة