منوعات

الجمعية الفلكية: كوكب عطارد في "الحضيض" غدًا

19-10-2021 | 16:32
الجمعية الفلكية كوكب عطارد في  الحضيض  غدًاعطارد يصل لأقرب نقطة من الشمس
دينا المراغي

يصل كوكب عطارد غدا الأربعاء، الى نقطة "الحضيض" وهي أقرب مسافة من الشمس أثناء فترته المدارية التي تدوم 88 يومًا وذاك هند الساعة 01:51 بعد منتصف الليل بتوقيت القاهرة، وسيكون على مسافة 46,375,340 مليون كيلومتر من الشمس.

توضح الجمعية الفلكية بجدة، أن عطارد يمتلك مدارًا إهليلجيًا بشكل واضح، على عكس معظم الكواكب، التي تتبع مدارات دائرية تقريبًا حول الشمس متفاوتة فقط في المسافة التي تفصلها عن الشمس بنسبة قليلة في المائة.

وتضيف الجمعية، أن المسافة بينه وبين الشمس تتراوح بين 45,926,546 كيلومتر عند الحضيض (أقرب اقتراب من الشمس)، و69,862,206 كيلومتر عند الأوج (أبعد نقطة عن الشمس)، وهذا الاختلاف، الذي يزيد عن 50٪ ، يعني أن سطحه يستقبل أكثر من ضعف الطاقة من الشمس عند الحضيض بالمقارنة مع الأوج.

مع ذلك، فإن هذا لا يحدث فرقًا كبيرًا في مظهر عطارد عند رصده بواسطة التلسكوب، حيث يمكن رؤية القليل من التفاصيل على سطحه عن طريق التلسكوبات الأرضية. على الرغم من أن الفصول المتغيرة لها تأثير لا يصدق على درجات حرارة سطحه، إلا أن هناك تغيرًا طفيفًا يمكن رؤيته للراصدين. 

سيكون من الصعب رصد عطارد في الوقت الحالي حيث لن يظهر أعلى من 10 درجات فوق الأفق الشرقي في سماء لذلك يجب عدم لا المحاولة أبدًا توجيه المنظار أو التلسكوب إلى شيء قريب من الشمس.

تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة